الاثنين، 9 ديسمبر 2019

رجال على النقود


بعد كل رحلة سياحية أعود وفي جيبي نقود منسية.. واليوم أصبحت أملك أكثر من خمسين عملة عالمية بحيث تحولت سهواً لجامع عملات أجنبية.. والأمر لا يقتصر على العملات المعروفة لمعظمنا كاليورو والدولار، بل ويتجاوزها الى البوليفار الفنزويلي والزلوت البولندي والكرون التشيكي والريال البرازيلي والرنمبي الصيني والفرنك السويسري والين الياباني والبيزوس الأورجياني ناهيك عن عملات أوروبية اختفت بعد ظهور اليورو مثل المارك الألماني والفرنك الفرنسي والجيلدر الهولندي..

وقد فكرت فعلاً بتأليف كتاب عن الرجال الذين تتواجد صورهم على هذه العملات.. فهم في الغالب آباء الأمة وواضعو أسس الدولة ويحظون بتقدير خاص من شعوبهم.. فكما توجد صورة الملك عبدالعزيز على عملتنا السعودية؛ توجد صورة كمال أتاتورك على العملة التركية، وماوتسي تونج على العملة الصينية، وبوليفار على العملة الفنزويلية، وفرانكلين على العملة الأميركية.

وبطبيعة الحال لا تملك جميع العملات وجهاً واحداً، ولا تحتفظ جميع الدول بعملاتها القديمة (أو قد تملك إصدارين قديماً وجديداً كالليرة التركية) في حين تعمل التقلبات السياسية دائماً على استبدال صور القادة والزعماء ومثال ذلك استبدال صورة الشاه بالخميني بعد الثورة الإيرانية، وصورة ريبيك الهولندي بمانديلا الأفريقي!

ومن وحي العملات التي أملكها اخترت إخباركم (بدل تأليف الكتاب) عن عشرة آباء مؤسسين يتواجدون على عملات قد لا نعلم عنهم شيئاً:

فعلى العملة الصينية الرنمبي (وعلى جميع الفئات) توجد صورة ماوتسي تونج (1893-1976) مؤسس الدولة الصينية الحديثة وقائد الثورة ضد اليابانيين الذي تغلب على حزب التحرير الوطني (الذي استقل بتايوان)!

أما على الروبية الهندية (وعلى جميع فئاتها) فتوجد صورة المهاتما غاندي (1869-1948) الزعيم الروحي الذي حرر الهند من الاستعمار البريطاني من خلال المقاومة السلمية.

وعلى الروبية الباكستانية (وعلى جميع الفئات) توجد صورة القائد المسلم محمد علي جناح (1876-1948) رفيق غاندي الذي أصر على استقلال المسلمين في دولة خاصة بهم وأول رئيس للدولة.

وعلى العملة الإيرانية (وعلى جميع الفئات باستثناء المئة ريال) توجد صورة الخميني (1902-1989) قائد ثورة الملالي ضد شاه إيران عام1979 وأول زعيم للجمهورية الإيرانية الحالية.

أما على العملة الكورية الشمالية (وعلى جميع فئات اليون) فتوجد صورة الزعيم كيم إيل سونج (1912-1994) مؤسس النظام الماركسي وجد الزعيم الحالي (وتحصلت عليها أثناء زيارتي لكوريا الجنوبية عام2013).

وعلى الرنجيت الماليزي (جميع الفئات) توجد صورة القائد عبدالرحمن تونكو محمد (1895-1960) مؤسس الاتحاد الماليزي الحديث وأول رئيس للدولة فيه.

وعلى الدولار السنغافوري (جميع الفئات) توجد صورة يوسف بن إسحاق (1910-1970) الذي انشق عن الاتحاد الماليزي وأسس دولة سنغافورة وترأس أول حكومة فيها.

وعلى الليرة التركية (جميع فئات النسخة القديمة) توجد صورة مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية العلمانية الحديثة وأول زعيم للأتراك بعد تفكيك الإمبراطورية العثمانية.

أما العملة الأميركية فتحمل (كل فئة) صورة لأحد الموقعين على وثيقة الاستقلال، في حين تحمل فئة (المئة دولار) صورة بنجامين فرانكلين (1706-1790) الأب المؤسس للاتحاد.

10.أما الجنيه الجنوب أفريقي فبعد أن كان يحمل صورة جان فان ريبيك (قائد الاستعمار الهولندي في كاب تاون) أصبح يحمل منذ عام 2012 صورة المناضل الأسود نيلسون مانديلا (1918-2013)

بقي أن أشير إلى مفارقتين عجيبتين:

الأولى أن اليورو الأوروبي لا يحمل صورة أي إنسان للخروج حسب ظني من مأزق الاختيار بين الشخصيات التاريخية للدول الأعضاء.

والثانية أن العُملة المصرية تتضمن حسب علمي أقدم الشخصيات في التاريخ مثل الملك خفرع (توفى2532 قبل الميلاد) والفرعون توت أمون (توفى1324 قبل الميلاد) ورمسيس الثاني (توفى1213 قبل الميلاد).. عريقة يامصر!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...