الاثنين، 9 ديسمبر 2019

الفرق بين الجنس البشري.. والنوع الإنساني


يوم الجمعة المنصرم قرأتُ (في الصفحة الأخيرة من جريدة الشرق الأوسط) خبراً عن اكتشاف فك إنسان متحجر في أثيوبيا يعود الى 2,8 مليون عام.. وهذا الرقم يعود بأعمار البشر بنصف مليون عام على الأقل عن آخر رقم كان متوفراً لدينا..

وفي الحقيقة لا أحد يعلم بالضبط متى ظهر البشر على سطح الأرض، فقد يكون قبل ثلاثة أو خمسة أو حتى عشرة ملايين عام؛ ولكن علماء الأحافير يأخذون بأقدم أحفورة مكتشفة لمعرفة آخر عمر مؤكد، فقبل الاكتشاف الأخير مثلا كان آخر رقم متوفر هو 2,4 مليون عام حسب جمجمة متحجرة عثر عليها أيضا في أثيوبيا (ما يشي بأن أثيوبيا الموطن الأول للإنسان)!!

غير أنه جاء في نفس الخبر النص التالي:

"أما النوع الحالي لإنسان العصر الحديث فلم يظهر إلا منذ 200 ألف عام"...

وهنا قد يتساءل القارئ عن طبيعة الفرق الهائل بين الرقمين.. عن الفرق بين 2,8 مليون التي بدأنا فيها المقال وال200 ألف عام التي وردت في النص الأخير!!

والسبب -كما أفهمه- هو أن هناك فرقاً حقيقياً بين "الجنس البشري" و"النوع الإنساني الحديث"..

فالجنس البشري متنوع ويشمل جميع الأنواع العاقلة التي تمشي بطريقة منتصبة (وسبق وكتبت عنه مقالاً بعنوان: ثمان وعشرون أمة قبل آدم).. غير أن جميع هذه الأنواع انقرضت ولم يبقَ منها غير الإنسان الحديث (نحن) الذي لا يزيد عمرنا عن 200 ألف عام فقط حسب أقدم الحفريات المكتشفة

ولأن معظم الأنواع البشرية متداخلة أو عاشت مع بعضها في نفس الوقت؛ فكرتُ بتبسيط الأمور وشرح مراحل ظهورها حسب التسلسل التالي (ولاحظ مقدماً أن جميعها أنواع عاقلة استثنيت منها "أشباه الإنسان" التي يعود تاريخها الى أكثر من ثمانية ملايين عام):

فحسب الاكتشاف الأخير ظهر أقدم نوع بشري عاقل قبل 2,8 مليون عام في أثيوبيا ولم يقرر العلماء حتى الآن ما إن كان نوعاً مستقلاً أم متصلاً مع أحد الأنواع التالية...

وقبل 2,4 مليون عام ظهر ثاني أقدم نوع إنساني يدعى هابيليز عاش على كوكب الأرض لمدة 800 ألف عام وانقرض قبل 1,6 مليون عام.

وقبل 1,9 مليون عام ظهر نوع ثالث يدعى إيرجاستر عاش لمدة 400 ألف عام عاصر خلالها النوع الأول وانقرض قبل 1,5 مليون عام.

وقبل 1,8 مليون عام ظهر نوع رابع يدعى إيركتيوس يعد الأطول عمراً بين كافة الأجناس البشرية كونه عاش لمدة 1,5 مليون عام (عاصر خلالها النوعين السابقين) وانقرض قبل 300 ألف عام فقط.

بل إن هناك نوعين ظهرا وانقرضا خلال فترة تواجد هذا الأخير، الأول يدعى أنتيسيسور انقرض قبل 500 ألف عام، والثاني يدعى هيدلبيرجنسس انقرض قبل 350 ألف عام!!

وقبل 350 ألف عام أيضا ظهر نوع جديد يدعى إنسان النندرتالينز عاصر أجدادنا لفترة طويلة قبل أن يتركهم وحدهم وينقرض منذ 35 ألف عام!!

وأخيرا؛ نوعنا الحالي الذي يعد الأقصر عمراً كونه ظهر قبل 200 ألف عام فقط ونجا من التغيرات المناخية التي أهلكت إنسان النندرتالينز الذي جاورنا لأكثر من 30 ألف عام (كما تثبت المقابر المشتركة في جبل الكرمل في فلسطين)!!

أما كيف عرفنا أن النندرتالينز نوع إنساني ذكي ومختلف؟

ذكي؛ لأنه كان يبتكر أدواته الخاصة، ويملك حبالاً صوتية، وتجويفاً دماغياً أكبر من رؤوسنا نحن!!

ومختلف؛ لأن ثلاثين ألف عام من تزاوجه مع البشر لم تثمر عن إنجاب جنس ثالث هجين بينهما!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...