الخميس، 12 ديسمبر 2019

لا يمكنك العيش بلا حبة عنب


من المعروف طبيا أن جسم الانسان يستطيع العيش لأسابيع طويلة بلا غذاء (معتمدا على حرق الدهون والبروتينات المخزنة فيه) ولكنه يتعرض للوفاة في حالة امتناعه عن الشراب لأربعة أيام متواصلة كحد أقصى.. ففي بريطانيا مثلا؛ بدأ عقد الثمانينيات بحالات إضراب قياسية امتنع فيها أعضاء الجيش الإيرلندي عن تناول الطعام وحده؛ فهناك مثلا بوبي ساندس الذي صمد لمدة 66 يوما، وجون ساكس الذي مات بعد 69 يوما، ولورنس ماكوين الذي أجبر على تناول الطعام بعد 70 يوما (ومازال صاحب الرقم القياسي في هذا المجال)!!

.. هذه الحالات أثارت منذ البداية اهتمام جيوش العالم وقوات الصاعقة التي تبحث باستمرار عن طرق مبتكرة للتخفيف من حجم الطعام في ساحات القتال لعل أبسطها حمل كبسولات غذائية مجففة أزيل 90% من حجم السوائل فيها.. كما أثارت اهتمام وكالة ناسا التي تسعى دائما للتقليل من وزن الأغذية والسوائل في رحلات الفضاء الطويلة مثل إعادة تدوير سوائل الجسم واستعمالها لعدة مرات!!

الغريب فعلا هو وجود ادعاءات لا تنقطع عن أشخاص تمكنوا من العيش بلا طعام لفترات أطول من ذلك بكثير.. فتراث الأمم مليء بقصص أولياء ورهبان وصالحين عاشوا حياتهم صائمين أو مكتفين بأقل القليل مثل راهب بني إسرائيل، ونساك جبل شعيب، وبوذا الذي عاش آخر حياته مكتفيا بتناول حبة عنب باليوم!

... وفي أيامنا هذه يعيش في الهند راهب يدعى باهلد كاني أصبح فجأة محط أنظار الجيش الأميركي ووكالة ناسا لعلوم الفضاء. ويبلغ كاني من العمر سبعين عاما ويدعي أنه عاش الأربعين سنة الماضية بلا أي طعام. وحين سمع بقصته أحد الأطباء دعاه لمرافقته الى مستشفى المدينة (في أحمد أباد) للتأكد من صحة ادعاءاته.. وما حير الأطباء فعلا أن العلامات الحيوية لهذا الراهب لم تتأثر نتيجة الصيام المتواصل في حين امتنع جسده عن التعرق تماما. ويقول مدير المستشفى: لا نستطيع تأكيد مسألة البقاء طوال عقود بلا طعام أو شراب، في حين اكتفينا بفترة العشرة أيام بسبب سنه المتقدمة وخوفا من أي مضاعفات محتملة!!

.. هذه التجربة (التي ظهرت للعالم من خلال محطة الBBC) تذكرنا بتجربة الساحر الأميركي ديفد بلين الذي بقي بلا طعام لمدة 44 يوما. ففي الخامس من سبتمبر 2003 حشر نفسه في حقيبة ضخمة دليت من جسر "برج لندن" وبقي فيها صائما طوال تلك الفترة!

... أنا شخصيا يصعب علي تصديق ادعاءات كهذه..

... ولكن..

كما أؤمن بإمكانية جعل الأشياء أرخص وأرخص (ولكن ليس صنعها مجانا) أؤمن بإمكانية العيش بالقليل ثم القليل من الطعام.. ولكن.. ليس دون تناول حتى "حبة عنب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...