الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

كيف تصف الأحمر لرجل أعمى!؟


هل فكرت بهذا السؤال من قبل؟ هل فكرت كيف تشرح لطفل كفيف الفرق بين الأحمر والأصفر والأزرق؟ هل تستطيع مهما فعلت وصف الموسيقى لشخص أصم، أو رائحة العطر لمن فقد حاسة الشم، أو طعم السكر لمن ولد بلا لسان، أو الشعور بالألم لمخلوق لا يملك مثل جهازنا العصبي؟

فالأول حرم نعمة البصر، والثاني نعمة السمع، والثالث نعمة الشم، والرابع نعمة التذوق، والخامس نعمة الإحساس (وبالتالي) من يضمن لنا نحن الأسوياء عدم وجود نِعَم أخرى تمنعنا من الإحساس بعوالم خفية تشاركنا ذات المكان والزمان!! هذه المفارقة بين الوجود (وإحساسنا بالوجود) شكلت معضلة للفلاسفة وكتبت عنها مقالاً بعنوان "لو ضربت صاعقة الربع الخالي؟" تساءلت فيه: لو ضرب البرق منطقة نائية في الربع الخالي دون أن يسمعه أحد فهل يعني هذا عدم حدوث الرعد؟ .. ولو انفجر بركان كبير في جزيرة خالية من السكان فهل يعني هذا انه انفجر بلا فرقعة أو هدير مرعب؟

الحقيقة هي أن عدم إدراكنا للشيء لا يعني عدم وجوده.. ورصد واقعنا اليومي من خلال أحاسيس محدودة لا ينفي (بل يؤكد) وجود عوالم أكثر منه سعة ورحابة.. ومجرد اعترافنا بوجود عوالم نعجز عن الإحساس بها يجعلنا نسلم تلقائياً بوجود مالا نستطيع إدراكه بيننا.. فمن المعروف مثلاً أن أعيننا تستعمل الضوء للإبصار ولكن الضوء ذاته نطاق محدود من الأشعة الكهرومغناطيسية.. ولو كانت أعيننا قادرة على التعامل مع أشعة جاما أو الأشعة السينية (التي تسبق الضوء في النطاق الموجي) لرأينا من خلال الجدران والأجسام الصلبة.. ولو كانت تستطيع التعامل مع الأشعة تحت الحمراء أو الموجات الراديوية (التي تلي الضوء في النطاق الموجي) لاستطعنا الرؤية في الظلام وشاهدنا الكون بطريقة مختلفة تماماً.

أيضا الأذن البشرية محصورة في نطاق محدود لا يمكن الخروج عنه.. وهذا يعني أن هناك أصواتاً أخفى من أن نسمعها وأعظم من أن تستطيع آذاننا التعامل معها بل يمكن القول إن الإنسان يعد أصم مقارنة بالوطواط والجراد.. وفي حين يمكن للتقنيات الحديثة تعويض حواسنا المتواضعة (كالمناظير البصرية التي أتاحت لنا رؤية الميكروبات الدقيقة والمجرات السحيقة) تتبقى عناصر وعوالم خفية لم نتصور وجودها لولا ذكرها في المصادر الدينية كالجن والشياطين مثلاً.

على أي حال؛ بعد 24 ساعة من الآن ستنسى معظم ما جاء في هذا المقال؛ ولكن يكفيني منك تذكر فكرتين فقط:

الأولى: أن عدم إدراك الشيء لا يعني عدم وجوده (فعمى العين لا يلغي وجود الألوان، وصمم الأذن لا يعني عدم وجود الموسيقى)!

والثانية: أن حواسنا لا ترصد الحدث فقط بل تساهم في خلقه وصنعه وتشكيل صورته (فالصورة الذهنية للصاعقة لا تكتمل دون رؤية البرق وسماع الرعد)!... حتى طعم الهوى لا يمكن الجزم بوجوده مالم تتبلور لدينا حاسة خاصة بالعشاق فقط:

وعذلت أهلَ العِشق حتى ذقْتُه - فعجبتُ كيفَ يموتُ من لا يَعشق؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...