الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

أفكار من لوحة المفاتيح


جلست اليوم الى كمبيوتري دون أي فكرة لكتابة مقال اليوم.. بقيت لفترة طويلة أتأمل لوحة مفاتيحي القديمة التي أفكر بتغييرها منذ فترة طويلة بسبب اختفاء بعض الحروف عليها.. ومن فرط تأملي فيها تداعت في رأسي أفكار كثيرة لدرجة قررت في النهاية كتابة مقال عن لوحة المفاتيح ذاتها..

فقد لاحظت مثلا أن أبرز الحروف المختفية هي (أ، ل، ن، م، ت، ي) كدليل على استعمالها أكثر من غيرها.. كما لاحظت أن هذه المفاتيح هي ذاتها التي تحمل الأحرف اللاتينية الأكثر استعمالا H J K L M N ما يدل على وجود مقصد من وضعها وسط اللوحة لتسهيل عملية الوصول إليها.. وهذا بدوره دليل على أن شعوب العالم تستخدم أحرف اللغة بمستويات مختلفة (بل ويختفي بعضها تماما من بعض اللغات).. خذ كمثال اختفاء حرفي الخاء والطاء من اللغة الانجليزية وبالتالي عدم الحاجة لوضع مفاتيح خاصة بهما، وفي المقابل انتشار "حروف المد" في كافة اللغات واشتراك كافة الشعوب في استعمالها.

وكان مخترع التلغراف صموئيل مورس أول من حاول معرفة أكثر الحروف استعمالا في اللغة الانجليزية كي يمنحها أبسط الرموز في شفرته المعروفة باسم "شفرة مورس".. وهكذا قام بتحليل كم هائل من الرسائل والصحف والكتب وتوصل في النهاية إلى أن أكثرها استعمالا هو الحرف E ثمT ثم A ثمI ثمN ثم O.. واليوم لم يتضح فقط صحة هذا الترتيب؛ بل واتضح أن حرف E هو الأكثر استعمالا في جميع اللغات التي تستعمل الأحرف اللاتينية كالاسبانية والايطالية والهولندية والجرمانية!!

وفي السنوات الأخيرة ظهرت برامج الكترونية تقدم إحصائيات عن عدد الكلمات والحروف والخبطات - بل وحتى المسافات التي يقطعها الماوس خلال عملك على الكمبيوتر.. وبعض هذه البرامج (مثل Whatpulse) يقدم إحصائيات عالمية عن أكثر الشعوب استعمالا للوحة المفاتيح - حيث اتضح مثلا أن المواطن البريطاني يأتي في المركز الأول عالميا ب2650 خبطة في اليوم، يليه الاسترالي ب2000 ثم الهولندي ب1900 ثم الأمريكي ب1730!! ولكن لاحظ أن هذه الأرقام تتحدث عن المتوسط الشائع لدى عموم المواطنين ولا تتعلق بالأفراد المحترفين أو الذين يستعملون لوحة المفاتيح بشكل دائم كالصحفيين والإعلاميين حيث يصل متوسط "الخبطات" الى 7500 مرة في اليوم.

أما بخصوص لغتنا العربية فاتضح أن أكثر الأحرف استعمالا هي (أ ل ن م ي و) وأقلها استعمالا (ز ط ض غ ظ) التي أراها أمامي أكثر وضوحا بسبب قلة الاستعمال.. أما فيما يخص لغات العالم أجمع؛ فأتوقع أن أكثرها استعمالا هي "حروف المد" التي تأتي في مقدمة الأحرف الأكثر نطقا وتدوينا بين جميع البشر.. صحيح أنني لا أملك مصدرا لهذا الادعاء؛ ولكنني أملك ثلاث ملاحظات تؤيد وجهة نظري في هذا الموضوع: الملاحظة الأولى: أن حروف المد هي أول ما ينطق به الطفل الرضيع حين يبدأ الكلام والتواصل اللفظي مع الآخرين.. والثانية: أن حروف المد هي عماد الترانيم والغناء وتلحين الكلام (ولا أعرف حتى الآن شعبا لا يغني).. والثالثة: أن كلمة أمي (وهي أول اسم يتعلم الطفل مناداته) تتضمن دائما حرف "الألف" في كافة اللغات!..

بصراحة؛ لم أتوقع أن يخرج كل هذا من لوحة مفاتيح قديمة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...