الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

أجمل مدن القرون الوسطى


لو سألتني عن أجمل مدن العالم سأختار غالبا مدينة أوروبية صغيرة تعود للقرون الوسطى..

فرغم تفاوت الميول السياحية بين البشر لا يستطيع أحد تجاهل مدن أوروبا القديمة.. فهي مدن إنسانية جميلة بنيت قبل اختراع السيارة ومازال المشي فيها يشكل متعة كبيرة.. مدن لا تفتقر للوسائل الحديثة ولكن شوارعها مازالت مرصوفة بالحجارة، ومنازلها بنيت قبل قرون، ويشكل الضياع فيها ثلاثة أرباع خصائصها السياحية..

وكانت سالزبورج النمساوية آخر مدينة من هذا النوع زرتها في مطلع هذا الشهر.. ورغم أنني زرتها قبل ذلك مرتين سكنت هذه المرة في منزل قديم يتجاوز عمره السبعمائة عام (بجوار المنزل الذي ولد فيه موزارت)..

والحقيقة هي أن سالزبورج تأتي بأكملها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بفضل احتوائها على معالم أثرية قديمة يصعب تصور بقائها واستمرارها حتى اليوم.. فبالإضافة للبيت الذي ولد فيه الموسيقار الشهير موزارت (عام 1756) هناك أيضا أقدم مطعم في العالم (بني عام 803) وأقدم مكتبة في أوروبا (أنشئت 1594) وأقدم صيدلية (افتتحت عام 1588) وجميعها موجودة ومازالت تعمل ويمكنك رؤيتها في حسابي على الانستجرام /fahadalahmadi .

وإن كنت مثلي تعشق مدناً كهذه يمكنني إخبارك في الأسطر التالية عن أكثرها جمالا وسحرا في أوروبا (بل وسأكتب اسمها بالأحرف اللاتينية كي تشاهدها بنفسك في جوجل)..

=خذ على سبيل المثال برووش أو بروج Bruges في بلجيكا التي يعود تاريخ بنائها الى عام 1128 وتلقب بفينيسيا الشمال بفضل شوارعها المائية الجميلة..

=أما فينيس نفسها Venice فتقع في شمال ايطاليا وكان العرب يدعونها البندقية وتعد الأكثر شهرة بطرقها المائية ومبانيها التي تتجاوز الألف عام..

=وهناك أيضا العاصمة التشيكية براج Prague التي (وإن كانت أكبر مدن البلاد) تملك مركزا قديما يعد الأجمل والأكثر سحرا في كامل أوروبا..

=وحين زرت بيرن Bern لأول مرة صعب علي تصديق أنها عاصمة دولة متقدمة كسويسرا.. فهي صغيرة وهادئة وناعسة وماتزال تحتفظ بشوارعها الحجرية القديمة ناهيك عن برج الساعة الذي يعمل منذ القرن السادس عشر..

=أيضا هناك ستوكهولم Stockholm التي تجمع بين فينيس (من حيث تناثرها فوق عدة جزر) وسحر القرون الوسطى فوق جزيرة جاملا ستان Gamla Stan حيث ظهرت المدينة أولا..

=وجاملا ستان تذكرني بأمستردام الهولندية Amsterdam التي تستحق أيضا لقب فينيسيا الشمال بفضل قنواتها المائية التي تلتف حولها بشكل ثُماني..

=وهناك أيضا قرية هلشتات Hallstattالتي زرتها مرتين وتقع في موقع خلاب في جنوب النمسا وتجمع بين جمال الطبيعة وسحر المكان وعراقة الاستيطان (الذي يعود لسبعة آلاف عام)!!

=ورغم أن ايطاليا تملك أكبر عدد من المدن المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي؛ لاشيء يتفوق على بلداتها الصغيرة في ساحل أمالفي جنوبا AMALFI COASTأو سنكوتيري شمالا Cinque Terre!!

.. وهذه أيها السادة مجرد نماذج لما زرته شخصيا في حين لا يتسع المجال لما أنوي زيارته مستقبلا..

تبقت نقطتان مهمتان:

الأولى ان معظم هذه المدن مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي وتقع جميعها في قارة أوروبا..

والثانية أن حتى المدن الكبيرة (مثل روما وباريس ولندن وكوبنهاجن) تضم داخلها منطقة قديمة (توسعت حولها المدينة) تستحق البحث عنها والتجول فيها!

.. المؤسف فعلا أن معظم المدن العربية القديمة أما أهملت أو طمست أو تحولت لأطلال وبالتالي تستحق أن نقول فيها ماقاله أمرؤ القيس قبل ألفي عام: "قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل"..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...