الأحد، 27 أكتوبر 2019

لماذا أكره الخبراء..؟


يقول عالم النفس مالكولم جلادويل في كتاب القيم المتطرفة Outliers:

"يحتاج الإنسان إلى 10,000 ساعة عمل وقراءة وتجربة كي يصبح خبيراً في مجال معين"، وهذا يعني ضرورة ممارسة نفس العمل لثلاث ساعات في اليوم، ولمدة عشرة سنوات متواصلة، كي تصبح "خبيراً" في مجالك.. وفي المقابل يعتقد معظمنا أنه أصبح (خبيراً) بمجرد أنه قرأ أو شاهد أو جرب شيئا لمرة أو مرتين.

تنتشر هذه الظاهرة في مجتمعنا بدليل أنك ما أن تخبر أحداً بشيء حتى يقاطعك "أنا عااااارف بس أنت ما فهمتني.."، ولكن الحقيقة هي أنك لن تتعلم شيئاً جديداً حين تعتقد أنك تعرف كل شيء أو أصبحت خبيراً لدرجة لا يمكنك الصمت لسماع الآخرين.

لا أدعي عدم امتلاك البعض خبرات مميزة، ولكنني أعترض على منح "الخبرة" كلقب يضفيه الإنسان لنفسه.. يمكن لمصطلح "الخبرة" أن يظل قابلاً للمنح، ولكن فقط من خلال اعتراف (عامة الناس) الذين يملكون حق إضفائه على من يشعرون أنه يتميز عنهم بالفعل!!

.. حتى المعادلة التي بدأنا بها المقال (بخصوص العشرة آلاف ساعة) أصبحت أشك فيها كون المعرفة (لا نهائية)، وبالتالي لا يوجد سقف أعلى لشيء يدعى "خبرة".. فنحن نعيش حالة تعلم دائمة لا يمكنها أن تكتمل في سن معينة، وبالتالي من الطبيعي أن نولد جاهلين ونموت عاجزين عن الفهم، فنحن ببساطة نملك أعماراً قصيرة لا تسمح بأن نصبح خبراء بشكل مطلق ونهائي.

أنا شخصياً على قناعة بأن زمن الأستاذية والخبرة انتهى، رغم أنني أعمل في مجالي منذ 23 عاماً.

.. وحتى بعد 23 عاماً من الآن سأظل على قناعة بأن أي كاتب أو واعظ يتحدث من موقع الأستاذية يجازف بانحدار مستواه، وفقد ثقة الناس به.. لم أفترض يوماً أنني أفضل من غيري، ولطالما نظرت لنفسي كرجل يفكر بصوت مسموع، ويساعد القارئ فقط على استنتاج فكرته الخاصة.. في أكثر من مقال اعترفت بأن لدي أفكاراً تراجعت عنها، وعبرت عن قناعتي بعدم وجود مثقف أو فقيه في عصر "جوجل" (في مقال يحمل هذا الإسم).

يستحسن أن نسلك هذا الدرب بدل أن ندعيّ "الخبرة"، كون من يتحدث من برج عاجي يجازف ليس فقط بعزوف الناس عنه، بل وانكشاف عورته المعرفية، خصوصاً في زمن الشيخ "جوجل".. فحتى وقت قريب كان هناك حاجز يفصل المتحدث عن المستمع، والكاتب عن القارئ؛ غير أن هذا الحاجز انهار تماماً بظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي أتاحت للمستمعين والقرّاء ميزة التواصل والتعديل والمشاركة، تمكنت صناديق الرد الإلكترونية من هدم الأبراج العاجية وإلغاء كرسي الأستاذية وحولت "الكاتب" و"الواعظ"، إلى "عامل معرفة" يكون محظوظاً لو امتلك فقط أسبقية الفكرة.. صحيح أن وسائل التواصل الإلكترونية يتم تحجيمها -والتقليل من تأثيرها- في وسائل الإعلام الرسمية، ولكن لاحظ أيضا أن المتلقين لم يعودوا يثقون أصلاً بأي وسيلة إعلامية رسمية لا تتيح لهم فرصة الرد أو المشاركة أو مناقشة المتحدث، وتغير العلاقة بين المزود والمتلقي يضيف عقبة جديدة أمام ادعاء الخبرة في أي مجال (فبالإضافة لقصر العمر ووجود الشيخ "جوجل" كيف تدعي الخبرة في زمن يرد عليك فيه آلاف الناس أو يصححون ويضيفون لفكرتك بمجرد خروجها في النت)!!

.. وقبل أن نختم المقال اسمحوا لي بإخباركم عن سبب إضافي أكبر يجعلني أكره الخبراء:

فالخبراء أبعد الناس عن الإبداع والتجديد والابتكار.. فهم بحكم المهنة يقدمون نصائح جامدة، ونماذج جاهزة، وقوالب مسبقة الصب يعتقدون أنها "تنفع" لجميع الحالات، ولكن الإبداع والتجديد والابتكار يتطلب في المقابل كسر القواعد، ومخالفة المألوف، والتمرد على المعتاد، وتطبيق أفكار لم تُجرب من قبل.. وجميعها أمور يرتعبون من مجرد التفكير فيها.!!

وبصراحة؛ لا يمكن للخبراء والمبدعين العمل في مجلس واحد.!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...