الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

لماذا لا يعتذرون


قرأت يوم الخميس الماضي مقالاً للأستاذ علي سعد الموسى بعنوان التنمية وثقافة الاعتذار عن الكوارث.. كان ينتقد ثقافة عدم الاعتذار بين مسؤولينا عن أي أخطاء أو كوارث تسببوا فيها أثناء وجودهم على رأس العمل.. لم نسمع مثلاً أن مسؤولاً من وزارة النقل أو الصحة أو التعليم أو الدفاع المدني أو هيئة الأمر بالمعروف اعترف بالخطأ أو اعتذر للناس.. مانسمعه دائماً هو تبريرات أو مغالطات أو محاولات تنصل ورمي اللوم على الآخرين..

اثنان فقط - والكلام لايزال للأستاذ علي - اعترفا بمكامن الخطأ هما غازي القصيبي في كتابه (عالم الإدارة) وخالد الفيصل في كتابه (مسيرة التنمية وشاهد عيان).. والعبرة أن هذين الشخصين لم يسقطا نتيجة الاعتراف بل حظيا بالاعتراف والتقدير وارتفعا كنجمين في تاريخ الإدارة..(انتهى)!

وأنا شخصياً أعتقد أن عدم الاعتراف بالخطأ طبيعة عميقة تميز الشخصية السعودية ونلاحظها حتى بين أفراد الأسرة.. فلا الزوج يعترف بالخطأ لزوجته.. ولا الزوجة لابنتها.. ولا الأخ لأشقائه.. ويصعب على الجميع مصارحة الجميع.. رغم علم الجميع بهوية الجاني والضحية..

نعتقد أن الاعتذار يعني الهزيمة، والاعتراف يعني الضعف، وكلمة "آسف" تقلل من منزلة صاحبها.. فرغم أن أكثر كلمة يستعملها البشر هي ضمير المتكلم (أنا) إلا إننا نعاني فقراً فاضحاً في قول ثلاثة أنات (أنا آسف.. أنا أعتذر.. أنا شاكر)..

كم مرة سمعت كلمات كهذه داخل البيت أو المدرسة أو بين زملاء العمل.. كم مرة سمعت مسؤولاً حكومياً قال: "آسف" أو اعتذر لعامة الناس - في حين لا يمل من قول "شكراً" لمن هم أعلى منه منزلة..

نحن أكثر المجتمعات حثا على الصدق والنزاهة، ولكننا على أرض الواقع أكثرها كتماً للحقائق وتنصلاً من المسؤولية.. نقول دائماً "الاعتراف بالحق فضيلة" ولكننا على أرض الواقع ننظر للاعتراف كنوع من الجبن وتصغير الذات والتسليم بالهزيمة.. يسيطر التهرب والكذب والتدليس على حياتنا رغم أننا نملك ديناً وتراثاً لا يرضى بهذا كله.. كان الصحابة على قدر فضلهم ومكانتهم لا يتحرجون من الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه.. هناك قصص كثيرة لا يتسع المقال لذكرها ولكن نذكر منها قصة المرأة التي اعترضت على عمر في مسألة تحديد المهور وانتهت باعترافه على رأس الأشهاد: "أصابت امرأة وأخطأ عمر"!!

... لم يُنقص التاريخ قدر ابن الخطاب حين اعترف بذلك كما لم يقل احترامنا للقصيبي وخالد الفيصل حين كتبا عن ذلك.. فمجرد الاعتراف يعني وضع اليد على الجرح، ومجرد الاعتذار يعني ضمنياً وعدا بالتصحيح وعدم التكرار.. ولأن الناس تدرك ذلك بالفطرة تجدها - على عكس ما نتوقع - تمنح ثقتها وتعاطفها مع من يعترف بالمسؤولية، وتتوجس ريبة ممن يرمي اللوم على الآخرين.. أنا شخصيا فوجئت بكثرة المتعاطفين والمقدرين لصراحتي حين كتبت مقالا بعنوان ألغاز تراجعت عنها (يتضمن أفكاراً كنت مؤمناً بها في الماضي، تراجعت عنها في الحاضر)!

... أعود لبداية المقال وأقول:

المشكلة تربوية يجب أن تعالج داخل الأسرة أولاً.. يجب أن نتعلم عدم التحرج من قول الأنات الثلاثة (أنا آسف، أنا أعترف، وأنا أشكرك) سواء في المنزل أو الشارع أو مقار العمل..

أما المسؤول فيجب أن يدرك أن الاعتذار عن الخطأ - ليس فقط فضيلة - بل ويرفع قدره بين الناس ويمنحه - دون أن يدري - فرصة البقاء في الكرسي قبل أن يطير منه بشكل مفاجئ بسبب الغرور والمكابرة...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...