السبت، 31 أغسطس 2019

آخر البشر


رغم علمي بأننا لسنا النوع الوحيد من البشر الذي عاش على سطح الأرض؛ اشتريت مؤخراً لوحة توضيحية (لم أملك نفسي من عدم مشاركتكم فيها) تتضمن الأنواع البشرية التي انقرضت قبل ظهور نوعنا نحن.. ومن خلال الخط الزمني في اللوحة نفهم أن الجنس البشري بدأ قبل 7 ملايين عام بما يعرف بأشباه الإنسان ولكن الحقيقة هي أن الأنواع المؤكدة في إنسانيتها وخلقها في أحسن تقويم بدأت بالظهور منذ مليوني عام فقط!!

واليوم يثبت أرشيف الأحافير انقراض أجناس بشرية كثيرة (قبل ظهورنا نحن) يدعى معظمها باسم المنطقة التي اكتشف فيها.. فهناك مثلاً إنسان بحيرة رودلف، وإنسان جورجيا، وإنسان جاوة، وإنسان بكين، وإنسان روديسيا، وإنسان النياندرتال الذي عاصر أجدادنا وعاش معهم فترة طويلة قبل أن ينقرض منذ 26 إلى 35 ألف عام!

غير أن جميع هذه الأجناس انقرضت حالياً وتركتنا لوحدنا نحن النوع الأخير المسمى هومو سابين (Homo Sapiens) على كوكب الأرض، وهذا بحد ذاته حالة تاريخية نادرة...

وكلمة هومو HOMO تشير إلى أي جنس إنساني يتميز بدماغه الكبير، ومشيته المنتصبة، وقدرته على الحديث، ومهارته في الابتكار وإيجاد الحلول.. وهذه الصفات الإنسانية تنطبق على أنواع كثيرة عاشت في الماضي قد تتشابه في المظهر والصفات العامة ولكنها تختلف من حيث النوع والأصل الوراثي (وأكبر دليل على ذلك عدم قدرتها على التزاوج فيما بينها)!!

... ولأنه يصعب عليّ تزويدك بنسخة من "اللوحة التوضيحية" سأعمد إلى سردها كقائمة زمنية تتضمن أبرز ستة أنواع بشرية انقرضت قبل ظهورنا، مع ملاحظة أنني سأورد أسماءها باللغة اللاتينية كي يسهل عليك نسخها ومشاهدتها في صور جوجل:

فقبل 2,4 مليون عام ظهر أول نوع إنساني عاقل يدعى Homo Habilis عاش على كوكب الأرض لمدة 800 ألف عام وانقرض قبل 1,6 مليون عام.

وقبل 1,9 مليون عام ظهر نوع ثان يدعى Ergaster Homo عاش لمدة 400 ألف عام عاصر خلالها النوع الأول وانقرض قبل 1,5 مليون عام.

وقبل 1,8 مليون عام ظهر نوع ثالث يدعى Homo Erectus يعد الأطول عمراً بين كافة الأجناس البشرية كونه عاش لمدة 1,5 مليون عام (عاصر خلالها النوعين السابقين) وانقرض قبل 300 ألف عام فقط.

بل إن هناك نوعين ظهرا وانقرضا خلال فترة تواجد هذا الأخير، الأول يدعىHomo Antecessor انقرض قبل 500 ألف عام، والثاني يدعى Homo Heidelbergensis انقرض قبل 350 ألف عام!!

وقبل 350 ألف عام أيضا ظهر نوع جديد يدعى النندرتالينز Homo Neanderthalensis عاصر أجدادنا لفترة طويلة قبل أن يتركهم وحدهم وينقرض منذ 35 ألف عام (وهناك مقابر كثيرة مشتركة تتضمن عظاماً لكلا النوعين دون اكتشاف مايثبت تزاوجهما أو وجود جنس هجين بينهما)!!

وأخيرا؛ نوعنا نحن الحالي المسمى Homo Sapiens الذي ظهر قبل200 ألف عام (فقط) ونجا من التغيرات المناخية التي أهلكت إنسان النندرتالينز الذي جاورنا لأكثر من 30 ألف عام..

ورغم أننا نعد الأقصر عمراً بين جميع الأجناس البشرية إلا أننا مررنا بفترات كدنا نصل فيها إلى حافة الانقراض فعلاً كما حدث قبل 75 ألف عام حين انخفض عددنا إلى 5000 فرد فقط بسبب التغيرات المناخية الحادة التي قضت حينها على مخلوقات كثيرة!!

... والمخيف فعلاً أن الأجناس التي سبقتنا لم يكن ينقصها الذكاء (وعاشت بالفعل أطول منا على كوكب الأرض) ولكنها انقرضت في النهاية تاركة فرصة البقاء للأجناس الأكثر قدرة على التأقلم والابتكار!!

..... هل تعرفون ما يخيفني أكثر!؟

... أن تنقرض شعوب الأرض وتتركنا وحدنا في هاجرة الصحراء!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...