الجمعة، 30 أغسطس 2019

ماذا بعد تحلية البحر؟


أتعرفون أكثر ما يثير خوفي على هذه البلاد؟

الجفاف........

ففي الماضي كانت قرانا بسيطة وصغيرة وتملك الكثير من المزارع مقابل القليل من البيوت.. كانت أشجار النخيل أكثر من السكان، والمياه الجوفية بحجم الكثبان الرملية، ومانزرعه يغنينا عن استيراد الطعام من الخارج..

ولكن أنظر ماذا حدث اليوم..

تراجعت المزارع أمام زحف المباني والطرق والمخططات السكنية، وانسحبت أشجار النخيل وحقول الخضار أمام كتل الإسمنت والإزفلت والأسلاك الشائكة.. أما عدد السكان فارتفع بشكل سريع مقابل انخفاض كمية الأمطار والمياه الجوفية بشكل أسرع.. ولولا رحمة الله - ثم وجود النفط وتحلية مياه البحار - لمتنا من العطش والجوع وعادت بلادنا إلى سابق عهدها (منطقة غير صالحة للاستيطان البشري)!!

لن أعيد ابتكار حلول معروفة لوزارة الزراعة أو المياه ولكن أشير الى ضرورة الموازنة بين التوسع العمراني والمساحات الخضراء (وشراء الدولة للمساحات المنتجة للغذاء داخل المدن نفسها)..

إلى ضرورة التركيز على أبحاث الزراعة الصحراوية، والمرونة في زراعة محاصيل أكثر قدرة على تحمل الجفاف والحرارة والاهمال..

يجب أن تعتمد محاصيلنا الإستراتيجية على أنواع جديدة وحبوب مهجنة تناسب بيئتنا السعودية (كونها تختلف حتى عن أقرب البلدان إلينا حيث يملك العراق أنهاراً عذبة، وعمان واليمن كميات كبيرة من الأمطار، وبلاد الشام أجواء مناسبة ومياه جوفية مرتفعة).. فمن غير المعقول الإصرار على زراعة الأنواع النباتية المعروفة والشائعة في ظل ظروفنا الشحيحة.. فزراعة الأرز أصبحت شبه مستحيلة، والفواكه سريعة العطب بسبب الحرارة وتباعد المدن، أما القمح فاستنزف مياهاً جوفية كان يفترض تركها للسنوات العجاف؛ وبالتالي لم يبق أمامنا غير البحث عن نباتات بديلة أو حبوب هجينة تتمتع بمقاومة حقيقية للهيب الصحراء وشح المياه!!

أما الخيار الثاني فهو اللجوء للهندسة الوراثية لانتاج فصائل جديدة أكثر قدرة على تحمل أجوائنا الحارة وتربتنا الجافة ومياهنا المالحة..

وفكرة التهجين الوراثي ليست جديدة أو مستحيلة حيث نجح المعهد الفيليبيني منذ السبعينات في انتاج أنواع مهجنة من الأرز تنتج ثلاثة أضعاف الكمية المعتادة بكمية أقل من المياه، وفي ولاية مليواكي نجح مزارع وحيد في انتاج صنف من الذرة يتضمن ثلاثة "أكواز" على كل ساق، أما جامعة نيفادا فنجحت في زراعة القمح على "أرفف" رأسية لا تتطلب كميات كبيرة من المياه، أما المكسيكيون فبرعوا في استغلال نبتة الساليكورنيا التي تنمو قرب الشواطئ وتنتج عناصر غذائية تفوق النباتات التي تسقى بالمياه العذبة كالذرة وفول الصويا ودوار الشمس..

وبما أننا نملك سواحل بحرية طويلة يفترض لجوؤنا للهندسة الوراثية لانتاج أنواع من الأرز والقمح يمكنها العيش على مياه البحار.. وفي حال لم نملك قدرات علمية تؤهلنا لإنتاج حبوب بهذه المواصفات (رغم كثرة معاهدنا العلمية) يصبح من الضروري تغيير عاداتنا الغذائية نحن أو الاستفادة من تجارب الدول الأخرى - أو حتى تكرار محاولة زراعة نبتة الساليكورنيا بعد توقف مشروع زراعتها في المنطقة الشرقية!!

ما أريد الانتهاء إليه هو ان مستقبلنا الغذائي لا يرتبط فقط بما نعرفه ونزرعه، بل وبما نبتكره ونتأقلم معه ونملك القدرة على تهجينه وتطويره مستقبلاً..

لهذا السبب أقترح (وبقوة) إنشاء شركة وطنية أو مركز متخصص بأبحاث الزراعة الصحراوية لعلنا بهذا ننتزع قصب الريادة من إسرائيل التي تعد حالياً أفضل بلد متخصص في هذا المجال!!

... أتعرفون أكثر ما يثير خوفي على هذه البلاد؟

الجفاف...

جفاف العقول قبل المياه..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...