السبت، 31 أغسطس 2019

ولماذا تعيش النساء أطول؟


في آخر مقال أثبت أن النساء يعشن في جميع الدول أطول من الرجال.. وقلت حينها إننا نحن الرجال نموت في عمر مبكر لأننا ببساطة أكثر عنفاً وتهوراً وغروراً وتعرضاً للحوادث مقارنة بالنساء.

وفي مقال اليوم سنستعرض مجموعة من الأسباب الصحية والجنسية والبيولوجية والوراثية التي ترجح حظوظ النساء في العيش لفترة أطول من الرجال:

.. فالنساء مثلا تتأخر لديهن حالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين إلى ما بعد الخمسين والستين، في حين يصاب بها الرجال غالبا بدءاً من سن الأربعين والخمسين..

كما يعاني الرجال من أمراض الضغط والسكر في عمر مبكرة نسبيا، ويعيد بعض الأطباء المسؤولية إلى الهرمون الذكوري التستيرون المسؤول أيضا عن إصابتنا بالصلع!!

والرجال أيضا يصابون بتليف الكبد وانتفاخ الرئة واحتمالات الجلطة وسرطان الجهاز التنفسي أكثر من النساء، بل وتتشكل لديهم حالات سرطانية خاصة ومبكرة مثل البروستاتا والقولون.

واليوم هناك اعتقاد بأن النساء يملكن جهاز مناعة أقوى من الرجل كونهن أكثر مقاومة للأمراض المعدية والفيروسات الموسمية وعدم تأثرهن بأنواع معينة من السرطانات..

ومراجعة أسباب الوفيات في معظم المجتمعات تثبت أن النساء قد يمرضن أكثر ولكنهن يملكن مناعة أكبر ضد الأمراض المميتة، بحيث يمكن القول إن النساء يمرضن دائما ولكن الرجال يموتون من ثالث أو رابع مرة..

أضف لهذا الرجال أقل تنبها واهتماما بصحتهم مقارنة بالنساء.. فهم مثلا الأكثر ممارسة للتدخين وشرب الكحول وإدمان المخدرات والممارسات الخاطئة، بل ويتأخرون كثيرا في مراجعة الأطباء، ويرفضون الاعتراف مبكرا بمشاكلهم الصحية..

حتى بدانة النساء تعد حميدة (كون انخفاض كتلة العضلات مقابل الشحوم من طبيعة الأنثى) في حين تتركز بدانة الرجال حول الخصر فترهق القلب والكليتين والأعضاء الحيوية!

.. وفي عالم الثديات لوحظ بوجه عام أن الإناث يعشن أطول من الذكور، والجنس الأضخم والأثقل وزنا (وهو الرجل في هذه الحالة) يموت قبل الجنس الأصغر والأقل وزنا (وهو زوجتك في هذه الحالة!!)

أما الغريب فعلا فهو أن تفوق الاناث على الذكور يبدأ منذ فترة الحمل حيث يزيد عدد الأجنة الذكور على الإناث بنسبة 110 إلى 100 (وهذا خبر جيد حتى الآن).

ولكن حين يأتي موعد الولادة تتوفى نسبة أكبر من المواليد الذكور لدرجة لا يتبقى معها في الثلاثة الأشهر الأولى إلا 105 ذكر مقابل 100 أنثى (ومايزال الأمر جيدا حتى الآن).

غير أن الأطفال الذكور يموتون بنسبة أكبر من الإناث حتى يتعادل الجنسان قبل سن المدرسة.. وخلال السنوات التالية تبدأ الحوادث والأمراض بالقضاء على الرجال أكثر من النساء حتى ترتفع نسبة الاناث عند سن الزواج.

وبعد هذه المرحلة بالذات يجدر بنا أن نقلق -نحن الرجال- كوننا نبدأ بالتناقص تدريجيا حتى تصبح النساء ضعفي أعدادنا في سن الثمانين (ولهذا السبب تملك معظم العائلات جدات أكثر من الأجداد)..

.. أمووووت واعرف اسم الغبي الذي وصفهن بالجنس اللطيف!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...