السبت، 31 أغسطس 2019

الأقرب إليك من حبل الوريد


حين تفكر بعقل وروية تكتشف أن معظم مخاوفنا مجرد هواجس ومبالغات بعيدة عن الواقع.

فنحن مثلاً نخاف من ركوب الطائرات، وإمساك الحشرات، ورؤية الصواعق، والتعرض للكوارث الطبيعية في حين ان احتمال وفاتنا بكل هذه الأشياء استثنائية ونادرة نُدرة هطول الثلج في الربع الخالي أو هبوط طبق طائر في أستاد الملك فهد!!

.. وفي المقابل هناك احتمالات واقعية - وقريبة الوقوع - يُفترض أن نحمل همها ونخاف منها كونها تؤثر على حياتنا واحتمالات وفاتنا.. ففي حين تبلغ احتمالات وفاتنا بصاعقة مطرية (1 من بين 17 مليون إنسان) وتسرب كيميائي (1 من بين 10 ملايين إنسان) وسقوط طائرة (1 من بين 4 ملايين إنسان)؛ يرتفع احتمال وفاتنا بأمراض القلب إلى (1من بين 200 مواطن) وأمراض التدخين إلى (1من بين 210 مواطن) وأنواع السرطانات إلى (1من بين 260 مواطناً)!!

ورغم أنني سبقت وحذرت من خطورة القلق والتفكير بالهواجس (في مقال: لا توحش النفس بخوف الظنون) قرأت مؤخراً كتاباً يدعى "مقياس الخطورة" يستحق إخباركم به: ففي هذا الكتاب يحاول الطبيب الألماني كلاوس هايلمان إثبات أن معظم مخاوفنا مبالغ بها وبعيدة عن أرض الواقع. ويضرب مثلاً بخوفنا من العجز والشيخوخة، في حين أن الخطر الحقيقي يكمن في احتمال إصابتنا بجلطة قلبية - أو حالة نفسية تعرض حياتنا للخطر - جراء الوسواس وإطالة التفكير في هذا الاحتمال!!

ومن خلال أمثلة مشابهة (قارن فيها بين أهم مسببات الوفاة في ألمانيا، والمخاوف التي عبر عنها 300 ألف مواطن) اتضح له أن معظم الناس يحملون هواجس لا مبرر لها، مقابل تجاهلهم لاحتمالات أكثر خطورة على حياتهم.. فالبدانة مثلاً أخطر بكثير من ركوب الطائرات، وأمراض الدورة الدموية أقرب من حوادث السرقة والقتل، وضحايا الضغط والسكر أكثر بكثير من ضحايا الفيضانات والكوارث الطبيعية.. حتى البكتيريا في أمعائنا اتضح أنها أقرب وأكثر خطورة من العمليات الإرهابية والتفجيرات الانتحارية (بدليل أن بكتيريا إيهيك المعوية قتلت عشرة مواطنين ألمان خلال أسبوعين من انتشارها، في حيث لم يُقتل أي مواطن ألماني نتيجة عمل إرهابي في آخر عشرة أعوام)!!

.. ورغم خوفنا الدفين من ركوب الطائرات - وتفكيرنا الدائم باحتمال سقوطها عند الهبوط او الإقلاع - أذكر شخصياً أن دائرة النقل الجوي في أمريكا نشرت رسماً بيانياً (يخص طائرات بوينج) يتضح من خلاله أن الطيران مايزال أكثر وسائل النقل أماناً على مر التاريخ..

فخلال آخر مليون رحلة مثلاً لم تتعرض طائرة بوينج (طراز 747) سوى ل1,55 حادث (وطراز 737) سوى ل0,71 حادث (وطراز727) سوى ل 0,66 حادث.. في حين لم تتعرض طائرة (777) لأي حادث خلال آخر مليون رحلة قامت بها - وبالتالي أنصحك بأن لا تشغل بالك باحتمال تعرضك لحادث طائرة، بل باحتمال تعرضك لحادث سيارة أثناء ذهابك للمطار، أو سكتة قلبية في حال كنت مصاباً بفوبيا المناطق المرتفعة!!

.. ما أقوله باختصار هو أن الخوف على النفس أمر طبيعي ومحمود؛ ولكن المبالغة في الخوف قد يتحول إلى هاجس وهوس (هو) ما يهدد حياتك بالفعل.. فحين تفكر بعقل وروية تكتشف أن معظم مخاوفنا مجرد هواجس ومبالغات بعيدة عن الواقع بدليل كل الأرقام والنسب السابقة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...