الجمعة، 30 أغسطس 2019

عربات الآلهة


"عربات الآلهة" عنوان لقصة خيالية نشرها الروائي فون دايكن عام 1967. وقد حققت بسرعة رواجاً كبيراً وترجمت إلى 26 لغة ونسجت عليها كتب كثيرة (من بينها كتاب أنيس منصور "الذين هبطوا من السماء" دون الإشارة إليها)..

وتعتمد رواية دايكن على فرضية تدعي أن مخلوقات غريبة لجأت الى الأرض قبل عشرة آلاف سنة هرباً من حروب طاحنة بين الكواكب البعيدة، وأن هؤلاء اللاجئين هم أصل الإنسان الحديث وأساس الإنجازات العظيمة للحضارات القديمة..

ورغم براعة الفكرة لايمكن القول إن "دايكن" هو أول من ادعى وجود أصل خارجي للانسان. فالكثير من الثقافات العالمية تضمنت اعتقادات وأساطير مشابهة. فأوراق البردي المصرية تتحدث عن نزول المهندس "رع" واشرافه على بناء الاهرامات وإنشاء القناطر، ويدعي هنود الأزتك ان اجدادهم قدموا من الفضاء الخارجي وبنوا خطوط النازكا في البيرو - وسبق أن أخبرتكم عن قبيلة الدجون في مالي التي تدعي اتصالها القديم بمخلوقات فضائية قدمت من كوكب يدور حول النجم الشعري (والمدهش أن هذا الكوكب لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ولم يستطع العلماء تصويره قبل عام 1970)!!

وفي المقابل حتى وقت قريب كان ادعاء الاصل الخارجي للحياة مدعاة للسخرية في الأوساط العلمية. غير ان الاكتشافات الجديدة ارتقت بهذا الادعاء الى مرتبة الاحتمال الراجح.. ولا نتحدث هنا عن مخلوقات ذكية هبطت بمركبات متقدمة؛ بل عن كائنات مجهرية دقيقة حملت "بذور" الحياة الى الأرض.. فالحياة يمكن أن تنشأ من خلية واحدة وتتكاثر إلى حدود خرافية. وفي حين يبلغ احتمال نشوء الحياة من داخل الأرض واحد على 100 مليون؛ يرتفع احتمال قدومها من خارج الارض الى واحد على 450 ألفاً فقط.. ويصبح الرقم الثاني مرجحا حين ندرك أن الحياة ظهرت على الأرض فجأة (كما تشير الأحافير الجيولوجية) وأن آدم نفسه أتى لاحقا من خارج الكوكب!!!

والنيازك التي تنفصل عن كواكبها هي الوسيلة الراجحة لوصول الحياة الى الأرض. لهذا السبب توظف وكالات الفضاء من يبحث عنها في القطب الجنوبي (حيث يوفر الغطاء الجليدي هبوطاً آمناً للنيازك)!

وليس بالضرورة أن تأتي "النيازك الملقحة" من مجرات بعيدة ؛ بل يرى معظم العلماء ان المريخ هو المصدر الاقرب لأصل الحياة على الأرض. فقد اصبح مؤكدا اليوم ان المريخ كان مزدهرا بالحياة قبل ظهورها على الأرض بملايين السنين. ثم بسبب حدث كوني عظيم (قد يكون اصطدامه بكويكب شارد) اختل توازنه البيئي فاختفت البحار وجفت الانهار وانقرضت الحياة. وهذا الرأي يسانده بقايا المياه العذبة المتجمدة في قطبي المريخ ومجاري الانهار القديمة والمحيطات الجافة (التي يمكن مشاهدتها بتلسكوب صغير).. أما اقوى الأدلة (كما ذكرت في مقال قديم) فظهر عام 1996 حين عثرت ناسا على أول دليل "أحفوري" يؤكد وجود حياة قديمة على المريخ. فقد عثر موظفوها على نيزك انفصل عن المريخ قبل 13 ألف عام ويضم آثار حياة قديمة. واذا افترضنا ان الارض تلقت خلال عمرها الطويل نيزكا كهذا (مرة كل ألف عام) فهذا يعني ان هناك 4500 نيزك مشابه قد يكون احدها مسؤولا عن نقل بذور الحياة الى الأرض!!
أنا شخصيا أميل لهذا الرأي وأراه محتملاً اكثر من غيره.. فحين ترى نخلة وحيدة في الصحراء يكون الاحتمال الأكبر ليس ظهورها من العدم، بل حضور بذرتها من مكان يعج بالنخيل..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...