الأحد، 5 يناير 2020

أفضل مهنة في العالم


هل تعرف ماهي أفضل مهنة في العالم؟

هل تملك شروطا خاصة حولها؟

هل تعتقد أنها المهنة التي تدر أكبر دخل مادي؟ أم التي تحبها وتعشقها؟ أم التي تحقق من خلالها شهرة وتميزاً ونجاحاً غير مسبوق؟

... الجواب: كل هذا معا..

فأجمل مهنة في الدنيا هي التي تحبها وتجيدها وتذهب إليها وكأنك تمارس هواية تعشقها.. المهنة التي تصنعها بنفسك (كمشروع خاص) ولم يجبرك أحد على تأديتها لصالحه.. المهنة التي تقضي نهارك مستمتعاً بها ولا تشعر خلالها أنك محاصر في سجن المكان أو الزمان.. المهنة التي تمنحك فوق كل هذا دخلاً كبيراً بأقل وقت وجهد ممكنين..

وبالطبع؛ ليس عيباً أن تعمل في وظيفة حكومية أو أهلية ولكن من المستحسن أن تفكر بالخروج منها بسرعة لممارسة شيء تحبه وتجيد توظيفه لصالحك.. حين تكتشف بنفسك أفضل مهنة في العالم تكتشف معها عشقك وميولك ومواهبك الخاصة.. وكي تفعل ذلك عد لأيام طفولتك واسأل نفسك ماذا كنت تحب وبماذا كنت تتفوق.. تذكر المواهب التي كان الناس يشيدون بوجودها لديك (أو حتى يصفونك بالجنون بسببها).. اسأل نفسك ماهو الشيء أو الأشياء التي تفعلها بسهولة وتشعر بعدم حاجتك لتعلمها أو نيل شهادة بخصوصها.. ماهو المجال الذي تحب التحدث به ويصمت الجميع حين تفعل ذلك.. ماهو الشيء الذي تتفوق فيه على أقرانك ويمكن أن تتطوع لفعله بلا مقابل؟

... بصراحة لا يمكن لأحد أن يخبرك عن (أفضل مهنة في العالم) كونها تعريفاً شخصياً يختلف من إنسان لآخر.. فكتابة المقالات قد لا تكون المجال الذي تجيده أو تحبه ولكنها (بالنسبة لتركيبتي الشخصية) تعد أفضل مهنة في العالم.. فهي مجرد مظهر تعبيري لهواية أعشقها وأستمتع بها وأجيد الثرثرة حولها.. هواية القراءة والاطلاع والبحث وتوليد الأفكار ثم تسطيرها على الورق خشية فقدها.. لا أعتقد أنني سأتوقف يوماً عن فعل ذلك حتى لو توقف راتبي وتوقفت الصحف عن نشر مقالاتي.. وما يزيدها جمالاً أنني أتعلم من خلالها يومياً وأستلم مقابلها دخلاً مجزياً دون الحاجة لمغادرة منزلي، بل وأملك حرية منحي إجازات سنوية ومكافآت دورية!

.. لا تستغرب ذلك؛ فهذا هو حال كل إنسان قرر الخروج مبكراً من عبودية الوظيفة والراتب والاستثمار في هوايته الخاصة.. فجميع التجار والفنانين واللاعبين المشهورين يستلمون عوائد كبيرة مقابل أعمالٍ يعشقون القيام بها أصلا ً ودون الحاجة لتقييد أنفسهم بدوام رسمي.. كل مهنة يمارسونها تعد بالنسبة إليهم أفضل وظيفة في العالم كونهم يعشقونها ولم يخططوا يوماً لأخذ مقابل عليها.. فكر بأي لاعب مشهور ستكتشف أنه يستلم راتباً بالملايين مقابل هواية كان يمارسها أصلاً مع فريق الحارة (وسيستمر غالباً بممارستها حتى بعد تقاعده من ريال مديد أو برشولونة)..

باختصار:

أفضل مهنة في العالم هي التي تحبها وتجيدها وتتفق مع ميولك الخاصة؛ وتمنحك في نفس الوقت دخلاً مجزياً ووقتاً ممتعاً وحرية الاستمتاع بالحياة.. والكرة الآن في ملعبك..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...