الخميس، 2 يناير 2020

الخرزة الزرقاء


أعشق الزحمة والضياع بين الناس، ولا تكتمل زيارتي لدول الشرق والغرب دون المرور بالأسواق المزدحمة والشوارع الضيقة وصياح البائعين بلغاتهم المختلفة..

حين زرت مصر لأول مرة في طفولتي شدني خان الخليلي والأسواق المحيطة بالسيدة زينب لهذا السبب بالذات.. ونفس الشعور جربته في المغرب حين أمضيت أياماً أتجول في أزقة مراكش وفاس ومكناس المزدحمة بالناس والتي تدعى اختصاراً باسم "مدينة"..

وكانت الخرزة الزرقاء هي السلعة المشتركة التي لاحظتها في معظم الأسواق الشعبية حول العالم.. وتصنع غالباً من العاج أو الفضة أو حجر بلوري أزرق وتباع كتعويذة تعلق في الرقبة أو على باب البيت ضد العين والحسد (ويدعوها أشقاؤنا المصريون خمسة وخميسة).. وأغلب الظن أن هذا الاسم مبني على تضمنها خمس أصابع تمتد من كف مرسوم بداخلها عين ذات لون سماوي (وأقترح عليك وضع خمسة وخميسة في محرك جوجل للصور)..

وهي أيضاً معروفة في الأسواق الشعبية في الهند وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وجنوب أفريقيا وشرق أوروبا.. كما يعرفها اليهود باسم يد مريم (أخت موسى وهارون) وأبناء الطائفة الشيعية باسم يد فاطمة (ابنة الرسول عليهما السلام)..

والأغرب من هذا أن كل مجموعة تملك تفسيراً مختلفاً لنحتها بأحد هذين الشكلين (إما دائري يتضمن عيناً في المنتصف، أو كف إنسان تمتد منها خمس أصابع متراصة) .. فالمسلمون في شمال أفريقيا مثلاً يعتقدون أنها تشير إلى أركان الإسلام الخمسة، في حين يعتقد بعض الشيعة أنها تشير إلى أهل الكساء الخمسة (محمد، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين عليهم الصلاة والسلام).. أما اليهود فيعتقدون أنها تشير إلى كتب التوراة الخمسة (أسفار موسى) في حين يعتقد كثير من العوام في عالمنا العربي أنها مجرد أصابع "تخرم" عين الحاسد وتقي الناس شره..

غير أن وجودها في ثقافات العالم ناهيك عن أسواقه الشعبية يوحي بأن أصلها قديم ويسبق حتى الأديان السماوية الثلاثة.. ويعتقد كثير من علماء الآثار أن (منحوتة الخرزة الزرقاء) تعود إلى الفينيقيين الذين عاشوا على سواحل لبنان وسورية وفلسطين قبل ثلاثة آلاف عام.. وبحسب الرسومات المكتشفة لم تكن تنحت بشكل كف، بل بشكل دائرة صغيرة تخرج منها أشعة بيضاء ترمز إلى تانيت آلهة القمر.. وحين غزا الرومان سواحل الشام رسمت الشعوب السامية هناك دائرة القمر بشكل عين يحملونها كشعارات تهدد باقتلاع عيون الرومان الزرقاء.. أما في عصرنا الحديث فاختار نشطاء السلام في إسرائيل رفع الخرزة الزرقاء كرمز للتقاليد المشتركة بين المسلمين واليهود والدعوة للتعايش السلمي بين الشعبين اليهودي والفلسطيني!!

... على أي حال؛ يظل الهدف الأبرز من حملها وتعليقها اليوم هو حماية حاملها (أو الدار التي تعلق على بابها) من العين والحسد والأرواح الشريرة.. وبقدر استخفافي بهذا الاعتقاد، لا أستخف بقدرة العين والحسد على الإساءة للمهووسين فيها قبل أي إنسان آخر..

فالعين (وإن كانت حقاً) والحسد (وإن ذكر في القرآن) إلا أن ربطهما بكل مصيبة وفشل يدخلنا في دوامة لا تنتهي من الخرافات والتعاويذ والخزعبلات ناهيك عن الشكوك والظنون والهواجس.. فقبل أن تصاب بالعين والحسد من أصحابك وأقربائك والمحيطين بك (وهذا بالمناسبة احتمال بعيد بسبب حفظك للمعوذتين) ستخسرهم حتماً بسبب شكك فيهم، وبعدك عنهم، وظنك السيئ تجاههم، وبالتالي اعتزالهم أو معاداتهم لكل هذه الأسباب..

ورغم أنني أملك خرزة زرقاء في دولاب ذكرياتي (الذي يتضمن صوراً وتذكارات من كل أنحاء العالم) إلا أنني ممتن فعلاً لاختفائها من أسواقنا المحلية..

وأقول (اختفاؤها) لأنني أتذكر أنها كانت في طفولتي تباع في الأسواق المحيطة بالحرم النبوي الشريف!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...