الخميس، 2 يناير 2020

ابحث بنفسك عن أجمل مكان في العالم


انتهى رمضان وبدأت قوافل المسافرين إلى الخارج.. توقعت مظاهر ازدحام واستنفار في شوال عطفاً على إجازة هذا العام التي لا تسمح لمعظم الناس بالسفر إلا في هذا الشهر الممل..

وقبل أيام صادفت شاباً في مقهى طرح عليّ سؤالاً سمعته كثيراً: ماهي أجمل بلد زرتها في حياتك أستاذ فهد؟

.. أخبرته أنه سؤال يتكرر عليّ كثيراً وحاولت الإجابة عليه في مقال بعنوان "أجمل بلد في العالم" (نشر في 24 أبريل2014).. وحينها قلت إنه يصعب عليّ الإجابة على سؤال كهذا كوني لا أعرف طبيعة الجمال الذي يقصده صاحب السؤال.. هل يقصد مثلاً جمال الطبيعة، أم رقي البلد، أم تحضر المجتمع، أم جمال الأخلاق والإنسان ذاته..

ولو كنت سأجيب اليوم على هذا السؤال لأضفت للدول والمواقع التي ذكرتها (في مقالي السابق) جمال التعرف على أصدقاء ومواطنين من أهل البلد قبل الرحلة ذاتها.. فليس أفضل من صديق محلي يكشف لك الأسرار ويأخذك إلى حيث لا يمكن لأي كتاب سياحي إخبارك به ومن يدري؛ ربما تحظى مثلي برحلة مجانية لمشاهدة كأس العالم في روسيا مقابل العمل مرشداً سياحياً للمشجعين العرب..

على أي حال؛ دعونا نعود لموضوعنا الأساسي.. لماذا لا تحاولون العثور بأنفسكم على الجواب المناسب!!

.. فإن كنت مهتماً فعلاً بمعرفة مواطن الجمال في العالم (ولم تصادفني يوماً في مقهى أو مول تجاري) فيمكنك ببساطة اللجوء إلى الشيخ غوغل لمعرفة مبتغاك من خلال وضع جمل مثل:

"أجمل البلدان في العالم" Most beautiful countries in the world

"أجمل أو أفضل المدن للعيش فيها" World's most livable or beautiful cities

أو اللجوء إلى "قائمة التراث العالمي" world heritage sites

أو مشاهدة صور عن "أجمل الأماكن في العالم" world's most beautiful Places in the world

كما يمكنك البحث عن أعاجيب العالم السبع (في أي مجال) The Seven Wonders of…

.. في حال بحثت عن الجملة الأولى ستجد مواقع كثيرة يفتي كل منها بأجمل دولة في العالم بحسب مفهومه الخاص للجمال (ولكنك في النهاية ستجد من يتفق مع اهتماماتك)!

وفي حال وضعت الجملة الثانية ستتجه غالباً إلى إحدى القوائم التي تصدر سنوياً عن أجمل مدينة (من حيث تصويت السياح) أو أفضل مدينة (من حيث رفاهية العيش) أو أفضلها من حيث سهولة إنجاز الأعمال (بحسب معايير رجال الأعمال)..

أما في حال وضعت الجملة الثالثة فستصل حتماً إلى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي التي تتضمن إما مواقع طبيعية (كشلالات إجوازو ومياة كيرلا) أو مواقع تراثية وحضارية (كمدائن صالح وأهرامات مصر وسور الصين العظيم)..

أما الجملة الرابعة فهي جملتي المفضلة كونها تمنحنا قوائم أكثر عدداً وصوراً أكثر روعة عن أجمل المواقع الطبيعية في العالم، وأعظم جنات الله على الأرض..

أما الجملة الخامسة فيجب تركها مفتوحة كي تمنحك نتائج تتعلق بعجائب الدنيا السبع في الطبيعة والمعمار والإنجازات الحديثة وجوانب كثيرة استجدت منذ وضع الإغريق قائمتهم القديمة قبل ثلاثة آلاف عام..!!

ومن كل هذا يتضح أن للجمال فعلاً جوانب كثيرة وأن الرد على سؤال كهذا يتطلب أكثر من إجابة وتفصيل، واتفاق على المصطلح..

وما أحاول تقديمه اليوم ليس إجابة حاسمة ووحيدة، بل وسيلة تعينك على العثور على معنى الجمال الذي تقصده.. وبالتالي.. أنجو أنا من تخمين نواياك!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...