الأحد، 28 يوليو 2019

العقول المستعدة


حين نراجع تاريخ الاكتشافات العلمية العظيمة نلاحظ أن كثيرا منها ظهر بالصدفة (أو على الأقل هذا ما كنت أعتقده في السابق)..

ولكنني اليوم بدأت أتساءل ان كان من الدقة نعتها بهذا الوصف، أو الادعاء أنها نتيجة غير مقصوده أو حادثة اعتباطية وقعت في أحد المختبرات..

فمن الملاحظ أن الصدف العظيمة - والفرص الرائعة - تمر بجميع الناس ولكن لا يستغلها غير انسان يملك عقلا مستعدا وقادرا على التطبيق.. وهذه المعادلة يمكن ملاحظتها حتى في سير الأغنياء ورجال الأعمال الذين استغلوا فرصا اقتصادية مرت بجميع الناس (ومثال ذلك المكسيكي كارلوس سليم الذي اشترى شركة الاتصالات الحكومية بثمن بخس وأصبح اليوم أغنى رجل في العالم، وبيل غيتس الذي أدرك حاجة الصناعة الإلكترونية لبيئة تشغيلية فابتكر برنامج دوس وأسس شركة ميكروسوفت..)!!

أما بخصوص الاكتشافات العلمية العظيمة فهناك قصة عالم البكتيريا الاسكتلندي الإكسندر فيلمنج الذي اكتشف البنسلين عام 1923 (وفتح الباب لاكتشاف المضادات الحيوية التي لا يخفى دورها في عالم الطب). فبعد عودته من الإجازة شاهد بعض أطباق المختبر (الذي كان يستعملها لزراعة البكتيريا) قد أصابها العفن.. وبدل أن يغسلها أو يتخلص منها (مثلما يفعل أي انسان يجد أطباقا متعفنه في مغسلته) بدأ يتساءل لماذا ماتت فقط البكتيريا التي غطاها العفن.. وبعد البحث والتمحيص اكتشف أن العفن يطلق مادة قاتلة للبكتيريا الخبيثة (دعاها بنسيلين) واكتشف بهذا أول مضاد حيوي في التاريخ!

وبطبيعة الحال يمكن النظر لهذا الاكتشاف ك(مصادفة سعيدة) ولكن لا يمكن القول إنها مصادفة ممكنة التحقق لولا مرورها بعقل متخصص يملك إرادة التطبيق.

وقصة فيلمنج تكررت قبل ذلك في مختبر الطبيب الانجليزي ويليم بيركن. ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الملاريا تحصد ملايين الأرواح وكان بيركن يحاول التوصل لعلاج لها.. ورغم فشله في تحقيق هذا الهدف إلا أنه لاحظ أثناء تجربة بعض المركبات الكيميائية المضادة أنها تتحول دائما الى اللون البنفسجي.. وبمراجعة الصيغ الكيميائية التي استعملها وطرق تفاعلها نسي موضوع الملاريا وقدم للعالم معادلات كيميائية شكلت أساس الأصباغ والدهانات الصناعية التي نتمتع بها اليوم!

أما في عصرنا الحالي؛ فهناك قصة الدكتور ألستاير وزميلته كاروثيرس اللذين كانا يجربان حقن جرعات من مركب سام لعلاج الحول (والمشاكل التي تصيب عضلات العين عموما).. وفي عام 1987 لاحظا أن تجاعيد الجلد الموجودة حول العينين - لدى كبيرات السن بالذات - اختفت تقريبا.. وبفضل هذه الملاحظة الدقيقة حققا أعظم حلم تتمناه النساء منذ فجر التاريخ وهو إزالة تجاعيد الوجه بحقنات صغيرة من مادة البوتوكس!

أما أعظم حلم يتمناه الرجال من فجر التاريخ أيضا - فتم اكتشافه بالصدفة عام 1992.. ففي ذلك الوقت كان العلماء في شركة Pfizer يسعون لتحضير عقار مقاوم للذبحة الصدرية. وبعد تجربة أحد المركبات لاحظوا أن بعض الرجال - المتطوعين لتجربة العقار الجديد - أحبوه واستمروا في تعاطيه حتى بعد انتهاء فترة التجربة (.. ولا عجب في ذلك فقد كان يدعى فياغرا)!

كل هذه الأمثلة تثبت أن العقول المستعدة هي القادرة فقط على اقتناص الفرص العظيمة.. كما تثبت من جانب آخر أن الفرص العظيمة لا تُظهر نفسها إلا في البيئات النشطة والتي تسعها (في سياقها العام) للبحث والريادة.

ورغم اعترافي بأن معظم النماذج السابقة أتت من عالم الطب والمختبرات (وهو ما لم أكن أقصده بالذات) إلا أنها مجرد أمثلة لزواج ناجح يمكن أن يحدث في أي مجال تتصوره أو تتواجد فيه شخصيا.

وفي الحقيقة؛ لا أعتقد أنك بحاجة لتخصص دقيق - أو إضافي - كي تقتنص فرصا مميزة تتوافق مع ميولك ومواهبك ووضعك الحالي.. المهم فقط هو أن تتمتع بدقة الملاحظة وسرعة التنفيذ كون "الفرصة" لا تنتظر أحدا وتمر على ملايين الناس غيرك..

المضادات مثلا لم تكن لتبقى بانتظار فيلمنج ليكتشفها!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...