الخميس، 25 يوليو 2019

التقوا بهم في عالم الأحلام


علاقة صداقة قوية جمعت بين الصحابي سلمان الفارسي وعبدالله بن سلام (الذي كان حبراً من أحبار اليهود قبل إسلامه).. وذات يوم التقيا فتعاهدا وقال أحدهما للآخر: إن مت قبلي فلاقني (في المنام) واخبرني ما لقيت من ربك وان مت انا قبلك لقيتك واخبرتك!! فقال له: وهل يلتقي الاموات والاحياء؟ قال: نعم ارواحهم في الجنة تذهب حيث تشاء.. قال الراوي: فمات احدهما فلقيه في المنام فقال له: أبشر وتوكل فلم اجد مثل التوكل قط!!

وهذه القصة العجيبة مجرد مثال ونموذج لقصص موجودة لدى كافة الشعوب وتثبت إمكانية تواصل الأحياء مع الأموات خلال النوم ولحظات النعاس بدليل قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى)!!

فمن القصص التاريخية العجيبة أن ملك قبائل الزولو «توتا وادينما» رأى في المنام ثعباناً حديدياً ضخماً يخترق أرضه وأن من يعترض دربه يكون مصيره الهلاك؛ وبحكمة الملك الخبير حذر شعبه من التعرض لهذا الثعبان متى ما جاء كي لا يكون في ذلك فناؤهم. ولكن بعد موته نسي شعبه ذلك التحذير فدمروا خطا للقطار شقه البريطانيون في أرضهم فنشبت حروب دامية انتهت بهلاك أعداد كبيرة من الزولو..

ومن أمريكا الجنوبية رأى امبراطور الأزتك مونتزما الثاني أن جيشاً جراراً يركب «غزلاناً كبيرة « ويحمل عصي « تطلق من أفواهها النار» يكتسح بلاده ويقتل شعبه. وبعد موته باثني عشر عاماً غزا الأسبان امبراطوريته وكانوا مسلحين بالبنادق ويركبون الخيول التي لم تكن معروفة لدى شعب الأزتك.. (وهذه كانت بداية الاستيطان الأوروبي لأمريكا الجنوبية)!!

أما في عصرنا الحاضر فسبق أن قرأت قبل فترة عن مزارع أرجنتيني ثري يدعى جوزف بربكو توفي قبل سنوات وأوصى بكامل ثروته لابنه الثاني مرشال (المفضل لديه من بين اربعة ذكور وثلاث اناث).. وبعد اربع سنوات عاشها بقية الابناء في بؤس وحرمان بدأ الابن الاكبر يرى حلما غريبا تكرر عدة مرات.. فقد كان يحلم بأبيه يخبره بان مرشال غير الوصية الحقيقية بوصية زروها بنفسه وأنه (أي الأب) أخفى نسخة ثانية من الوصية الحقيقية. وحين فاتح والدته بقصة الحلم قالت له ببساطه: إن أتاك في مرة أخرى فاسأله اين وضع النسخة الأخرى!

ومرت ثلاث ليالي قبل ان يحلم بوالده مجددا وهذه المرة سأله «اين نجد الوصية».. فاجابه: في معطف الفرو البني.. وحتى قبل ان يستيقظ من نومه شعر بقلق شديد لأن والدته احرقت ملابس والده فور وفاته.. ولكنه على أي حال هرع اليها وسألها عن معطفه البني - وكاد يطير من الفرح حين علم أن شقيقته الصغرى انقذت المعطف من النار لانها أرادت الاحتفاظ بشيء من والدها. وبسرعة سافر هو واثنان من اشقائه الى اختهم التي تزوجت في مدينة مجاورة وطلبوا منها المعطف. وبعد تفتيش طويل لم يجدوا شيئا؛ غير ان الشقيقة لاحظت شيئا غريبا فنبهتهم بقولها: ألا يبدو انطباق القماش في اسفل المعطف اكبر من اللازم.. وبدون ان يجيبها الابن الأكبر شق القماش المطبوق وهناك وجد النسخة الثانية من الوصية مطوية بدقة.. وكانت الوصية هذه المرة عادلة تماما حيث وزعت التركة بين الابناء بالتساوي واضطر الابن الثاني مرشال للتنازل عن معظم الثروة بعد ثبات صحة الوصية في المحكمة!!

... كلي ثقة بأنكم تعرفون قصصا من نفس الشاكلة.. أخبروني بها رجاء..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...