الثلاثاء، 30 يوليو 2019

جوال حول العالم


هذا اليوم يشكل بالنسبة لي مناسبة مزدوجة قلما تتوافق بين التأريخين الميلادي والهجري.. ففي التأريخ الهجري يوافق اليوم السابع من شهر صفر وفيه تُنهي زاوية حول العالم عامها الواحد والعشرين دون انقطاع (حيث ظهر أول مقال منها في جريدة المدينة بتاريخ 7 صفر 1412ه)..

وفي نفس الوقت يوافق هذا اليوم أول أيام العام الميلادي الجديد 2012 وفيه تُنهي خدمة (جوال حول العالم) عامها الرابع بلا انقطاع.. وهي مناسبة أشكر فيها كافة المشتركين بهذه الخدمة والمستمرين فيها حتى الآن.

وهذه الفئة بالذات استأذنها اليوم لإخبار «غير المشتركين» بسبعة نماذج عشوائية من الرسائل التي بعثتها في العام المنصرم (2011).


فعلى سبيل المثال: تتناول خلال حياتك نوعين من الدهون؛ الأول قليل الكوليسترول ومفيد للصحة يوجد غالباً في الأسماك والمنتجات البحرية وزيت الزيتون ويدعى اختصاراً DHA. والثاني مشبع بالكوليسترول ويوجد أساساً في الدهون الحيوانية ومعظم الدهون النباتية ويدعى اختصاراً GIA. وفي حين يضر النوع الثاني بالقلب ويسبب انسداد الشرايين؛ يعمل الأول على حماية الجسم وتنظيف الشرايين من بقايا النوع الأول (علما أنهما يتساويان في السعرات الحرارية لمن يفكر بالحمية)!!


الدكتور معتصم محمد الطبيب سوداني سافر الى ايرلندا لإكمال دراسته العليا. ولم يمض على استقراره سبعة أشهر حتى وصله إشعار من بنك AEB يفيده بتحويل 44 مليون دولار إلى حسابه الخاص. ولأنه رجل أمين حمل الإشعار وذهب للبنك ليبلغهم بالخطأ.. ولكن البنك أصر على سلامة الإجراءات وصحة الاسم ومازالت القضية عالقة والمبلغ في حسابه منذ 3 سنوات!


خمسة أشخاص حولك يجب الحذر منهم: الكريم إذا أهنته، واللئيم إذا أكرمته، والعاقل إذا أحرجته، والأحمق إذا سامحته، والسلطان إذا عاديته.


قبل خمسة أعوام تقريبا ظهرت دراسة غريبة (سمعتها شخصيا في ال CNN وال BBC) تدعي أن الشعر الأشقر سيختفي بحلول عام 2202.. وأشرفت على هذه الدراسة منظمة الصحة العالمية وتدعي أن اختلاط الأعراق وتدفق المهاجرين (للدول الشقراء) جعل الكفة تميل بالتدريج لصالح الشعر الداكن. وحسب هذا التقرير ستختفي آخر الشقراوات من فنلندا - التي يوجد بها الآن أكبر عدد من الشقر - خلال أربعة أجيال فقط!!


تعددت الآراء حول أصل العرب ولماذا دعوا بهذا الاسم.. فاليمنيون مثلا يقولون إنهم من سلالة يعرب ابن قحطان (ومنه اشتق الاسم) في حين يشير معظم المؤرخين الى أن أول ظهور لكلمة «عرب» يعود الى سنة 853 قبل الميلاد حيث أطلق في البداية على قبائل تعيش في شمال الجزيرة العربية (وتحديدا القيداريين من العرب البائدة) ثم توالى ذكر «العرب» في الأخبار والمصادر حتى شملت الكلمة كامل سكان الجزيرة العربية!


جميعنا سمع بهذا المثل: «يخلق من الشبة أربعين».. ولكن احدى الدراسات أكدت أنه يخلق من الشبة الواحد 1300 شخص في الصين وحدها في حال تحدثنا عن تطابق الملامح بنسبة 100%.. وبيني وبينك تعد هذه الدراسة متحفظة أمام عجزنا نحن عن التفريق بين ملايين الوجوه الصينية!!


وأخيرا: كسب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العام الماضي 1,7 مليون دولار (بعرق جبينه). ورغم تواضع هذا المبلغ اضطر لدفع 436 ألف دولار كضرائب فيدرالية و51 ألف دولار كضرائب لولاية شيكاغو وتبرع طواعية ل 36 جمعية خيرية ب 245 ألف دولار. وبحسبة بسيطة نكتشف أنه دفع للدولة والمجتمع وليس العكس 732 ألف دولار أو مايقارب 42% من دخله السنوي (وهي حالة لم نرها في مجتمعاتنا العربية منذ تولى عمر بن عبدالعزيز أمر الخلافة الإسلامية).

وكما ذكرت مقدما هذه مجرد 7 رسائل عشوائية من بين 720 رسالة استلمها المشتركون في «جوال حول العالم» خلال العام المنصرم 2011 فقط.

وما أتمناه فعلا هو انضمامك إلينا في عام 2012 للاستفادة من المعلومات الواردة في مقالات هذه الزاوية واستلامها على جوالك بطريقة إلكترونية.

وكل عام وأنت ومن تحب بألف خير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...