الخميس، 25 يوليو 2019

مشكلة الفالكان


التعاطف مع الآخرين يسمح لنا بتفهم مشاعرهم، والاحساس بمعاناتهم، ورؤية الأمور من منظورهم الخاص.. وحين لا يحدث هذا يكون هناك سببان رئيسيان:

الأول أننا لم نعط أنفسنا الوقت الكافي للفهم والمشاركة.

والثاني احتمال إصابتنا بعطل في خلايا تعرف ب"مرايا الدماغ"!

ففي عام 1996 اكتشف العلماء خلايا عصبية في الدماغ مسؤولة عن التخطيط للحركة (وليس تنفيذ الحركة بحد ذاتها).. والفرق بين الاثنين أن الخلايا الأولى تنشط بمجرد تفكيرنا بالقيام بشيء ما (لدرجة قد نشعر برعشة خفيفة في عضلات الفخذين). أما حين نتخذ القرار النهائي ب(فعل الشيء) فتبدأ الخلايا المسؤولة عن التنفيذ بأمر العضلات بالتحرك والعمل فعلا!! الخلايا الأولى أطلق عليها علماء الأعصاب اسم الخلايا المرآة أو (Mirror Neurons) لأنها تنشط ليس فقط حين ننوي فعل شيء بل وبمجرد رؤيتنا لحركات الآخرين مثل استعدادهم للتثاؤب. كما ثبت أن هذه المنطقة تنشط بقوة لدى القرود المسترخية بمجرد مشاهدتها قرداً آخر يقفز لتناول موزة.. ويعتقد أن هذه الخلايا مهمة في مسألة التعلم الحركي كتدريب الرياضيين وتعلم العزف وأداء خدعة معينة. فهذه الخلايا مسؤولة عن تسجيل (مراحل الحركة) وكيفية تنفيذها اعتمادا على ما تشاهده العين. وتضرر هذه الخلايا أو ضعفها يحول دون إتقانهم للحركات المهارية أو حتى ادراكهم لطبيعتها والهدف منها!!

وخلايا المرآة هذه ليست فقط مسؤولة عن تقليد الحركات التي نراها بل وأيضا (تفهم) المشاعر والأحاسيس التي يحملها الآخرون. فنحن مثلا نتعاطف مع كل إنسان فقد ابنه وقد نبكي لبكائه بسبب خلايا المرآة التي تعكس لدينا حجم مأساته. وبفضلها يمكننا مشاركة (القريبين منا على وجه الخصوص) أفراحهم وأحزانهم والمواقف التي يمرون بها!

ويُعتقد أن خلايا المرآة تلعب دورا مهما في تشكيل ذهنية الطفل كونه يقتبس تصرفات الناس من حوله. فجميع البشر يتعلمون في سن مبكرة ما يجب عليهم فعله والإحساس به في مواقف معينة.. وسرعان ما يتحول التعليم والمشاهدة إلى طبيعة (وجبلة) يتبناها الفرد بحيث يبتسم حين يضحك الآخرون وتدمع عينه حين يشاهدهم يبكون..

ويعتقد العلماء اليوم أنه في حالات نفسية خاصة (كالاصابة بمرض التوحد لدى الأطفال) تصاب هذه الخلايا بالعجز عن المشاركة وعكس مشاعر الآخرين. وفي هذه الحالة يبدو المرء عاجزا عن ادراك حجم المأساة ولا يفهم (مثلا) سبب بكاء الناس على موتاهم أو لماذا يسعدون بزواج أبنائهم! هذه الحالة الفريدة لم يكن ينظر إليها كمشكلة نفسية قائمة بحد ذاتها قبل اكتشاف خلايا المرآة عام 1996. وهي حالة يطلق عليها البروفيسور فيتوريو جولييز أحد المكتشفين الرئيسيين لهذه الخلايا مشكلة الفالكان (والفالكان مخلوقات فضائية من مسلسل ستارتراك تشبة الانسان في كل شيء ماعدا أنها لا تفهم روح النكتة ولا معنى التعاطف مع الآخرين ولا تشعر بالمعنى والمغزى الجميل للأشياء)!!

أنا شخصيا أتسائل: هل لهذه الخلايا علاقة بانخفاض مستوى تعاطفنا مع من لا نحب؟ وهل تكرار المآسي حولنا يدمر "ترمومتر" الإحساس لدينا؟..

شاعر عربي قديم قال:

تراها من كثرة العشاق..

تحسب الدمع من خلقّت الآماق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...