الأحد، 28 يوليو 2019

احتكار التخلف


كتب وتقارير كثيرة تخرج في نهاية كل عام ميلادي من منظمات عالمية مختلفة (كاليونسكو، واليونسيف، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمات التنمية المختلفة...).

ومن فرط متابعتي لهذه الإصدارات علقت في رأسي أسماء دول تأتي متأخرة على الدوام في كل مجال؛ فدول مثل (سيراليون وأفغانستان وتشاد والكونغو وروندا وبوركينا فاسو) رسخت في ذاكرتي بسبب وجودها الدائم في مؤخرة القوائم العالمية:

خذ مثلا أفغانستان وتشاد والكونغو وأنغولا التي لا تكاد تتفوق إلا في كثرة الولادات وانعدام الرعاية الصحية، وبالتالي وفاة آلاف الأطفال في سن مبكرة جدا.. ففي أفغانستان مثلا يموت 147 طفلا من بين كل 1000 ولادة، وفي تشاد 123 طفلا من بين كل 1000 ولادة، وفي الكونغو 109 (مقابل 3 وفيات فقط من كل 1000 ولادة في دول مثل السويد وسنغافورة وبرمودا وايسلندا)!

أيضا تأتي أفغانستان وسويسلاند والكونغو في مقدمة الدول من حيث كثرة الوفيات وانخفاض متوسط العمر.. فمتوسط أعمار المواطنين في أفغانستان مثلا لا يتجاوز 45 عاما، وفي الكونغو وسويسلاند 49 (مقابل 87 عاما في اليابان و86 عاما في هونغ كونغ و85 عاما في فرنسا)!

أما الصومال وأفغانستان وبورندي واريتيريا وبنغلاديش فتأتي في مقدمة الدول التي يعاني سكانها من سوء التغذية ونقص الطعام.. ففي الصومال مثلا يُقدر ان 75% من السكان لا يتناولون احتياجاتهم الضرورية من الغذاء، وفي أفغانستان 70%، وبورندي 68%!

وتأتي مالي والنيجر وتشاد واثيوبيا والسنغال وسيراليون في مؤخرة الدول من حيث الاهتمام بالتعليم (وهي قائمة تأخذ بالحسبان نسبة المدارس والطلاب وميزانية التعليم) وبالتالي تحتل مقدمة الدول من حيث انتشار الأمية بين السكان (فقرابة 73% من سكان مالي مثلا لا يعرفون القراءة والكتابة)!

وتأتي مالي وبورندي وبوركينافاسو والنيجر في مقدمة دول العالم من حيث استغلال وتوظيف الأطفال.. ففي مالي مثلا يضطر 52% من الأطفال للعمل، وفي بورندي 49% وفي بوركينافاسو 45% (في حين يعد توظيف الأطفال مخالفة قانونية في معظم دول العالم)‍‍!

أما سيراليون وهاييتي ومينمار وغينيا والكونغو فتعد من أفقر الدول من حيث انتاجية الفرد حيث لا يتجاوز في بوروندي والكونغو مثلا 180 دولارا في العام، في حين تحتل قطر ولوكسمبورج والنرويج مقدمة الدول من حيث الدخل الفردي للمواطن!

وقد لا يكون هذا غريبا إن علمنا أن نفس الدول تقريبا تحتل - مع العراق والسودان - مقدمة الدول الأكثر فسادا في العالم (حسب آخر تقرير لمنظمة الشفافية الدولية)!!

ومقابل حالات التخلف السابقة تحتل دول كالنرويج وفنلندا وسويسرا وكندا واستراليا واليابان مراكز متقدمة في معظم المجالات.. وقد لا يكون هذا غريبا إن علمنا أن ارتفاع معدل الدخل يترافق مع ارتفاع متوسط العمر، وارتفاع مستوى التنمية يترافق مع ارتفاع معدل النزاهة، وارتفاع معدل الانفاق على التعليم والصحة ينعكس على جوانب تنموية كثيرة.

فدول مثل فنلندا وسويسرا والنرويج وايسلندا تأتي في مقدمة الدول الأكثر ثراء، وفي نفس الوقت، الأكثر نزاهة في العالم.. ودول مثل كوريا والسويد واليابان وهولندا تأتي في مقدمة الشعوب من حيث نسبة الابتكار ومستوى الانتاج، وفي نفس الوقت، من حيث مستوى التعليم والانفاق على المواهب!!

ومن كلا الطرفين نستنج أن "التقدم" حالة مترابطة ومتوازية، وأن "التخلف" في مجال معين يقود في النهاية للتأخر في مجالات كثيرة مقابلة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...