الثلاثاء، 30 يوليو 2019

حدث في الفيليبين


إعصار الفيليبين الأخير كشف للعالم مظاهر الفقر المدقع التي يعيشها الشعب الفيليبيني خارج المدن الكبرى. ومن خلال الصور التلفزيونية بدا واضحا أن الفيليبين من الدول التي تعاني خللا فاضحا في مستويات التنمية وتتخلف بأشواط عما رأيناه في تسونامي اليابان.. فمستوى الفقر والبدائية يرتفع بقدر ابتعادك عن المدن الكبرى/ تماما مثل البرازيل التي تملك أجمل عاصمة في العالم، وفي نفس الوقت يعيش في غاباتها قبائل بدائية لم تر السيارة في حياتها..

أما الأسوأ من الفقر فهو المتاجرة في البؤس ومحاولة كسب تعاطف العالم من خلاله؛ فبدون أي إعصار أو كارثة طبيعية أعلنت الفيليبين عام 1971 عن اكتشافها لأقدم مجموعة بشرية بدائية تعيش في بيئة معزولة تماما عن العالم الخارجي.. ظهروا على شاشات التلفزيون كفقراء عراة يسكنون الكهوف ويطاردون الخنازير البرية ويأكلون من خشاش الأرض.. كانوا بنظر علماء الأنثروبولوجي (أو علم الإنسان) حدثا يفوق في أهميته اكتشاف قطيع من الديناصورات الحية كون المجموعة تعيش في مرحلة "العصر الحجري" وتمثل واقعا فريدا لدراسة حياة الإنسان قبل ملايين السنين!!

وبصورة غير مسبوقة أصبح اكتشاف التازادي (الاسم المحلي الذي أطلق على المجموعة) يحتل أخبار العالم وصورت مجلة ناشيونال جيوجرافيك فيلما عنهم ودخلوا بسرعة كتب الأنثروبولوجي. كما ساهم الرئيس الفيليبيني في ذلك الوقت فردناند ماركوس على إعطاء الاكتشاف حجمه العالمي، حيث تبنى قضية التازادي واستقطع أراضي شاسعة من الغابات الجنوبية كمحمية لهم (رغم أنهم كانوا مجرد 7 رجال و6 نساء و14 طفلا)!

وتم اكتشافهم على يد بروفيسور من جامعة هارفارد (من أصل فليبيني) يدعى مانويل إليزالد أكد انعزالهم عن العالم الخارجي منذ 4000 عام.. وبفضل هذا الاكتشاف أصبح إليزالد عالما مشهورا ووضع بمصاف داروين ومندل وولاس وبطريقة ما أصبح مقربا من الرئيس ماركوس وأنشأ مؤسسة علمية خاصة لدراسة بيئة التازادي!

= أما عن كيفية حدوث الاكتشاف فيدعي إليزالد انه سمع عن التازادي لأول مرة من أحد رجال قبيلة التابولي (وهي من القبائل المتحضرة التي تستوطن جنوب جزيرة مانداناوة المسلمة)؛ فقد أخبره انه تاه في الغابات الجبلية فالتقى مصادفة بمجموعة من البدائيين الذين أسروه لفترة قبل أن يتمكن من الهرب. وقال إنهم يسكنون في منطقة معزولة لا يقربها السكان المحليون اعتقادا منهم أن الشيطان يسكنها وأنها تضم وحوشا بحجم الأشجار . ورغم أن قبيلته ذاتها لم تصدق هذه الرواية، إلا أن إليزالد صدقها واستأجر طائرة هليكوبتر للبحث فوق تلك المنطقة حتى وجدهم فعلا!

وسار كل شئ على ما يرام حتى خلع الرئيس ماركوس عام 1986 فأصبح بالامكان عمل اول تحقيق محايد بخصوص التازادي. ففي أبريل من نفس العام قرر عالم الأنثروبولوجي السويسري أوزوالد أيتن زيارة المنطقة ولقاء التازادي عن كثب. وهناك ذهب إلى الكهوف التي يفترض وجودهم بها فوجدها خالية ولا تدل على استيطان بشري سابق. وعليه قرر البقاء للبحث والتحري وتأكد مع الأيام أن حكاية التازادي لم تكن إلا خدعة علمية تمت برعاية الرئيس ماركوس نفسه. وقدم أيتن أفراد المجموعة ذاتها كشهود على قضية التزوير هذه، حيث اعترفوا أمام الصحافة أن إليزالد ومجموعة من رجال الحكومة قدموا إلى قبيلتهم (المونوبو) وطلبوا متطوعين للسكن في الكهوف البعيدة لفترة معينة مقابل مائة دولار للشخص الواحد. وقد حثهم إليزالد على الظهور أمام الكاميرات حفاة عراة يحملون أدوات حجرية كي يستدروا عطف العالم وتتدفق عليهم المساعدات!!!

أما المكسب الذي ناله إليزالد فكان شهرة علمية مرموقة وملايين الدولارات اختلسها من صندوق المؤسسة التطوعية التي أنشأها. أما الرئيس ماركوس فقد استغل القضية لاحتكار مساحات شاسعة من غابات المسلمين في ميندناوة (بحجة تحويلها إلى محمية) والظهور أمام العالم بمظهر رجل البيئة وراعي العلم والعلماء!!

.. بدون شك؛ قضايا الاحتيال في العلم كثيرة ؛ ولكن قليلة هي التي شارك فيها رئيس البلاد بنفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...