الخميس، 25 يوليو 2019

أين كانت تنام الأفكار؟


هل يمكن لأحدكم إجابتي على هذا السؤال؟

هل تتواجد الأفكار العظيمة (منذ الأزل) في مكان خفي، أم تتخلق وتتوالد في أدمغة العباقرة والمفكرين؟

هل تسرح كغزلان شاردة (أو كأرواح هائمة في البرزخ) قبل أن تعمل عقولنا على اصطيادها واحتكارها لنفسها؟

هل تهيم في الهواء مثل موجات الراديو ولا يستقبلها (ويستقطبها) إلا عقل "مضبوط" على ذات الموجة؟

من السهل الإجابة ب"نعم" لو كانت هذه الأسئلة تتعلق باكتشاف علمي أو مادي ملموس.. فاستراليا كانت موجودة في مكانها قبل أن يكتشفها كوك بآلاف السنين، والجاذبية تمارس عملها منذ الأزل قبل أن تسقط التفاحة بقرب نيوتن، والجراثيم كانت تعشعش بين أسناننا منذ خلق الله آدم وحواء قبل أن يراها الهولندي لوفنهوك بالمجهر..

ولكن الوضع يختلف تماما ويصبح محيرا بالفعل حين نتحدث عن "الأفكار" المجردة.. فأين كانت مثلا تختبئ المعادلات الرياضية، والنظريات الفيزيائية، والتصاميم الميكانيكية، والقصائد الشعرية، والألحان الغنائية.. فكر بأي اختراع يخطر ببالك (دراجة، مصباح، باراشوت، ماكينة خياطة) ثم اسألك نفسك هل كانت موجودة منذ الأزل كفكرة مجردة، أم ظهرت كتطبيق بعد تخلقها في عقل انساني ذكي؟

ورغم انشغالي بهذا الموضوع منذ زمن طويل إلا أن الجواب بالنسبة لي مايزال مفتوحا على الاحتمالين:

فالاحتمال الأول (تواجد الأفكار قبل اكتشافها) يؤيده اعتراف العباقرة والمخترعون بأن أفكارهم العظيمة أتت لهم كوحي أو إلهام أو فتح رباني أو أثناء الحلم بها.. وآليات ذهنية كهذه ترشح قدومها جاهزة من مكان مستقل ومنفصل عن العقل البشري (وهو الرأي الأقدم والأكثر شعبية حيث كانت العرب تقول: يأتي الشاعر وشيطانه معه)!!

أضف لهذا هناك مظاهر كثيرة لا يمكن تفسيرها بغير تبني فكرة قدوم الأفكار من (مكان آخر): فهناك مثلا ظاهر التخاطر حيث يمكن لنفس الفكرة التشكل في رأسين أو ثلاثة (ومثال ذلك بروز فكرة التطور في رأس داروين والفريد والاس، وفكرة التلفون في رأس غراهام بيل وأنطونيو ميوشي في نفس الوقت)..

أيضا هناك ظاهرة اختراق الأفكار لحاجز الزمان والمكان (كأن نحلم بالمستقبل، أو نرى موقعا لم نزره من قبل) مما يثبت امتداد الأفكار خارج نطاق "جماجمنا" الصغيرة!

ثم لا ننسى أن الأفكار ذاتها عبارة عن طاقة "كهروعصبية" يمكنها تشغيل الأجهزة الكهربائية الصغيرة.. ولأن الطاقة لا تولد ولا تستحدث ولكن تتحول من شكل لآخر يصبح الاحتمال كبيرا بتحولها إلى أفكار مجردة أو موجات كهرومغناطيسية تستقبلها العقول البشرية أو تتناقلها فيما بينها!

ولكن المشكلة أن أي أدلة نسوقها لتأييد الاحتمال الأول يمكن بسهولة قلبها على الجهة الأخرى (مثل قطعة نقود معدنية) لتأييد الاحتمال الثاني!!

والاحتمال الثاني (المتعلق بخلق الأفكار من العدم داخل العقل البشري) يؤيده علماء الأعصاب وأنصار المذهب المادي.. فهم مثلا يفسرون "الإلهام" و"الوحي" ورؤية الحلول أثناء النوم كمحصلة نهائية للتفكير المسبق بالفكرة والانشغال بها.. فحين ينشغل دماغك بمشكلة ما، وحين تفكر فيها بعمق من الطبيعي أن تحلم بها أو يأتيك حلها كوحي مفاجئ حين ينتهي دماغك من تحليلها بالكامل.. أما ما نسميه تخاطر بين عقلين فهو أيضا نتاج طبيعي لاهتمام المجتمع أو المجموعة بذات المشكلة وبالتالي من الطبيعي خروج أكثر من شخص بذات النتيجة والحل (ففكرة التطور مثلا نتيجة متوقعة للصراع الطويل بين الأفكار الدينية والعلمانية في أوروبا، وظهور التلفون كان التطور التالي والمنتظر لوسائل اتصال كثيرة ظهرت في القرن التاسع عشر)!!

ما يهمني الآن معرفة رأيكم أنتم أيها السادة:
هل تصنعون أفكاركم العظيمة بأنفسكم؟ أم تتجلى في رؤوسكم كفقاعات الماء المغلي؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...