الأحد، 28 يوليو 2019

أنين الصخور


أتذكر معلماً في المرحلة المتوسطة تنبأ بتحولي إلى كاتب متخصص بالشؤون العلمية؛ فقد كان يشرح لنا قوله تعالى (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) فسألته: حتى الصخور يا استاذ!؟ ابتسم وقال: ستكتب ذات يوم مقالا عن هذا الموضوع.. وفي الحقيقة لم يتأخر المقال كثيرا وكتبت في صحيفة المدرسة عن الإلكترونات التي تتحرك داخل الصخور ككائن حي يسبح الله وقدمت نسخة للأستاذ.

واليوم تمنيت لو قال الاستاذ (ستؤلف كتابا عن هذا الموضوع) لأنني اشتريت كتابا جميلا بعنوان "صوت الصخور" تمنيت لو كان من تأليفي. وهذا الكتاب (واسمه الأصليSoundtracks Stone Age) يتحدث عن ظاهرة غريبة تتلخص في اطلاق الصخور لأصوات خفية تتفاوت في نغماتها ومستوياتها بين موقع وآخر. ويقول المؤلف بول ديفيريكس إن صخور الأرض تصدر أصواتا دون مستوى الأذن البشرية تختلف بحسب أنواعها وأماكن وجودها، بل وحسب فصول وأشهر السنة!!

وقد تأكد المؤلف من هذه الظاهرة من خلال قيامه - مع فريق عمل متخصص - بقياس مستويات الأصوات في مناطق طبيعية وأثرية كثيرة حول العالم. وأكثر ما لفت انتباهه هو ارتفاع مستوى هذه الأصوات وثبات قوتها في المناطق والمباني الأثرية القديمة. وهذه الملاحظة جعلته يفترض قدرة الحضارات القديمة على سماع هذه الأصوات وبناء معابدهم ومواقعهم المهمة فوق أكثرها تناغما وثباتا من الناحية الصوتية.. وقد وضع ديفيريكس هذه الفرضية الغريبة اعتمادا على وجود ثبات وتناغم صوتي حقيقي في مواقع أثرية قديمة مثل المعابد الإغريقية والمسارح الرومانية وموقعيْ ستونهنج ونيولثك في انجلترا (وإن كنت أفترض شخصيا حدوث التناغم بسبب الهندسة المتوازنة للمبنى نفسه)!!

وأصوات الأرض - التي نادرا ما ترتفع الى مستوى الأذن البشرية - تتولد بسبب حركات جيولوجية وظواهر فيزيائية كثيرة؛ فانزلاق الصفائح الأرضية، ودوران النواة في مركز الأرض، وتقاطع المجال المغناطيسي مع المعادن الموجودة في الصخور؛ جميعها تولد أصواتا مميزة تتفاوت بين منطقة وأخرى. كما ثبت أن الأرض تصدر أصواتا مميزة قبل فترة بسيطة من وقوع الكوارث والزلازل الكبيرة (وهو ما يفسر هرب الحيوانات من المنطقة قبل حدوث الكارثة).

والسبب الوحيد لعدم سماعنا لهذه الأصوات هو أن الأذن البشرية محصورة في نطاق محدود من السلم الصوتي. فالإنسان لا يستطيع سماع الأصوات التي يقل مستواها عن 20 ديسبل (وحدة قياس الصوت) ولا تلك التي تزيد على 20 ألف ديسبل؛ وفي المقابل يتفوق الوطواط والجراد على الإنسان بخمسة أضعاف ويسمع اصواتا تصل الى 100 ألف ديسبل - في حين تسمع الكلاب أصواتا تنخفض الى 15 ديسبل فقط.. وهذه الحقائق تساندها أحاديث صريحة تشير الى قدرة الحيوانات على سماع ورؤية ما لا يدركه البشر مثل قول المصطفى صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر: "فيضربه ضربة فيسمعها الخلائق إلا الثقلين" - الإنس والجن.. وكذلك "إذا سمعتم أصوات الديكة فسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا"!!

ومع هذا قد يرتفع مستوى الأصوات الأرضية - في بعض المناطق - الى الحدود المسموعة للأذن البشرية؛ ففي عام 1977 مثلا استلمت الصحف البريطانية 800 رسالة (من شمال شرق انجلترا) يشتكي اصحابها من وجود طنين أو (Huuuum) يسمع في كل مكان.. وفي مدينة تاوس بولاية نيومكسيكو ظهر في بداية التسعينيات صوتا مزعجا (هممممم) دعا الأهالي الى تقديم عريضة الى الكونغرس يطالبون فيها بالتحقيق في الموضوع وضمان سلامة الأهالي من مصدر الصوت.

واليوم أصبح مقبولا سماع أصوات كهذه - ترتفع فجأة وتختفي فجأة - في أي مكان حول العالم.. السؤال هو: هل نجيد الاستماع كما نجيد الثرثرة والكلام!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...