الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

أطول الرحلات فوق السحاب


ركبت الطائرة لأول مرة في حياتي في سن العاشرة من المدينة إلى القاهرة.. تركت في نفسي أثراً عميقاً لدرجة بقيت لعدة أشهر أحرك يدي في الهواء كجناح الطائرة (الذي أذهلني بقدرته على الامتداد والانقباض أثناء الهبوط والإقلاع).. أما كرت الصعود للطائرة فكنت آخذه معي دائماً إلى المدرسة كدليل على تحليقي فوق السحاب دون بقية الطلاب..

...أما اليوم فلا أكاد أحصي عدد الرحلات الجوية التي قمت بها، ولكنني بالتأكيد مازلت أذكر أطولها وأكثرها عناء وإرهاقاً..

الرحلة الأولى كانت في منتصف الثمانينات بين جدة ونيويورك واستغرقت 13 ساعة (ترتفع إلى 19 ساعة إن احتسبنا معها رحلتي من المدينة وفترة الترانزيت).

والثانية عام 2010 من دبي إلى ملبورن في استراليا واستغرقت 13,25 ساعة (ترتفع إلى 19 ساعة إن احتسبنا معها فترة الترانزيت).

والثالثة في ديسمبر الماضي من ساوباولو إلى الدوحة واستغرقت 15 ساعة (ترتفع إلى 28 ساعة إن احتسبنا معها فترة الترانزيت)...

وكان عصر الطائرات قد بدأ بقطع 39 متراً لمدة 12 ثانية فقط (في ديسمبر 1903 حين حلق الأخويين رايت بأول طائرة على شاطئ كيتي هوك).

وبسرعة تقدم الطيران - من حيث الارتفاع والسرعة - لدرجة أن ولبر رايت كان لا يزال على قيد الحياة حين هبط الأمريكان على سطح القمر عام 1969.

وخلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) أصبحت الطائرات أسرع وأعلى وتنتج بشكل جماعي..

وخلال الفترة التي فصلت بين الحربين العالميتين تطورت الطائرات في معظم البلدان، حتى في اليابان التي سيطرت طائرتها المقاتلة ميتسوبيشي 6 على المحيط الهادي ودكت بقنابلها ميناء بيرل هاربر الأمريكي..

وحين بدأت الحرب العالمية الثانية (1939-1945) أصبحت الطائرات أكثر قدرة وسرعة وظهر خلالها المحرك النفاث.. وحين انتهت تحولت كثير من القاذفات العملاقة إلى طائرات ركاب ضخمة - كالبوينج التي كانت في الأساس قاذفة قنابل ضخمة..

أما أطول رحلة تجارية (تجاوزت العشرة ساعات بلا توقف) فنظمتها الخطوط الأرجنتينية عام 1967 بين بوينس أيرس ومدريد واستغرقت 12 ساعة..

وبحلول منتصف السبعينات كانت هناك رحلات تجارية كثيرة تجاوزت 11 ساعة مثل خط طهران نيويورك، ونيويورك سيدني، وسيدني سان فرانسسكو، وتل أبيب لوس انجلوس، وجدة نيويورك...

أما الرحلة التي حققت رقما قياسيا بلا توقف (على خط تجاري منتظم) فكانت تقوم بها الخطوط السنغافورية بين سنغافورة ونيوآرك في ولاية نيوجرسي وتستغرق 18 ساعة متواصلة، غير أن هذه الرحلة توقفت العام الماضي (2013) وبالتالي أصبحت أطول رحلة طيران منتظمة هي الرحلة رقم 41 التي تقوم بها الخطوط السعودية بين جدة ولوس أنجلوس وتستغرق 17 ساعة تقريباً!

...والآن، هل أخبركم سراً ليس له علاقة بالطائرات؟

كثيراً ما أجلس أمام الكمبيوتر لكتابة فكرة معينة، ثم أجدني قد انحرفت إلى فكرة مختلفة تماما.. فهذا المقال مثلا لم يكن الهدف منه الحديث عن الأرقام القياسية للطائرات التجارية، بل عن تقديم نصائح وإرشادات خاصة بالرحلات الطويلة - والخيارات الضئيلة التي تملكها في إنبوب معدني طويل، فوق كرسي صغير، وصفوف مكتظة بأشخاص لا تعرفهم!؟

...أعدكم بالكتابة عن هذا الموضوع قبل الإجازة القادمة...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...