الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

نصف العمر الافتراضي للمعرفة


حين نتحدث عن عصر ما قبل التاريخ، أو عصر ما قبل الكتابة، فهل يعني هذا عدم وجود معارف تستحق الاطلاع عليها؟

.. حين نفكر بالكم الهائل من العلوم المفقودة، والكتب المحروقة، والأفكار الممنوعة، والإنجازات المطموسة لا بد أن نتساءل عن مستوانا اليوم لو تراكمت كل هذه المعارف (بشكل رأسي) دون انقطاع..

أذكر أنني قلت في أحد مقالاتي (لو استمرت الحضارة الفرعونية بلا انقطاع لكنا اليوم نتنزه بين النجوم).. وأذكر أيضا أنني خصصت مقالات كاملة للحديث عن حوادث حرق الكتب، وتكميم أفواه العلماء، وطمس الإنجازات القديمة، وكتابة المنتصرين للتاريخ، وحتمية فقد الأرشيف الإلكتروني الحديث (لصعوبة استخراجه من برامج التشغيل السابقة أو أنظمة التخزين القديمة)!!

.. هناك فقط شيء واحد فقط يمكنه أن يواسيني في هذا المصاب الأليم..

شيء يدعى الحياة النصفية للمعرفة، أو نصف العمر الافتراضي للمعرفة، أو ما يعرف في الانجليزية ب Half-life of knowledge

وهذا المبدأ يقوم على فكرة أن العلوم والأفكار والنظريات الجديدة تطمس دائما الأفكار القديمة أو تحل مكانها.. وهذا الظاهرة يمكن تشبيها بمدينة طراودة التي -كلما قدمت مدينة منها- يتم دفنها والبناء فوقها.. ولكن في حين تتشكل طراودة من تسع مدن فقط، تتشكل المعارف البشرية من مستويات عميقة (متهالكة وقديمة وغير صالحة للاستعمال) باستثناء آخر طبقة سطحية تبدو (جديدة ومتماسكة وصالحة للاستعمال)..

وحين نتحدث عن "نصف العمر المعرفي" فإننا نتحدث عن الوقت اللازم لإلغاء أو استبدال نصف المعرفة الموجود في مجال ما - إما لعدم دقتها أو لاستبدالها بما هو أفضل منها وأكثر مصداقية..

ونصف العمر الافتراضي للمعرفة يختلف بين مجال وآخر؛ ففي حين يتطلب الأمر خمسين عاما للشعر والأدب والفنون (بحيث لا يستسيغ معظم الأحفاد ماكان يروق للأجداد) يقدر دونالد هيب العمر الافتراضي لعلم النفس بخمس سنوات فقط (حيث يشكك علماء النفس اليوم بنصف ماكان سائداً قبل ذلك).

وقد لا يتفوق على علم النفس - في سرعة الطمس والإحلال - سوى عالم التقنية والأجهزة الحديثة؛ فخلال سنتين فقط تصبح (نصف) البرمجيات والكمبيوترات والهواتف الذكية قديمة ومتأخرة بفضل استبدالها بأجهزة حديثة (ولاحظ سرعة اختفاء الهواتف التقليدية والكمبيوترات الثابتة).. بل يمكن القول إن "الاكتشافات العظيمة" تنسف بمجرد ظهورها نصف المعارف القديمة وما كان يعد حينها "علماً راسخاً"؛ فحين اكتشف نيوتن مثلا نظريات الحركة في الفيزياء ألغى بسرعة كبيرة أرشيفاً هائلاً من المعرفة القديمة والمعلومات الخاطئة.. وحين اكتشف كبلر حركة الكواكب ألغى أفكاراً كانت سائدة لقرون تدعي بأن الأرض هي مركز الكون وأن النجوم تدور حولها.. وحين أطلقت وكالة ناسا تلسكوب هابل الفضائي (طمست وأضافت) ما عجز عنه علماء الفلك طوال تاريخهم على كوكب الأرض..

.. لهذا السبب لم أعد أحزن كثيرا على أرشيف الماضي كونه يُستبدل دائما بما هو أفضل وأجمل وأكثر مصداقية.. وعملية الاستبدال هذه تعني أن حتى المعارف والكتب القديمة التي كتب لها النجاة (ووصلتنا سليمة) لم تعد صحيحة أو دقيقة أو صالحة للاستعمال كما كانت أيام تأليفها..

وهذه الحقيقة لا يجب أن تغضب أو تشكل حرجا لأحد كون العقول دائمة التقدم، والعلوم دائمة التطور، وحديقة المعرفة تخضع دائما لتقليم الأجيال التالية.. الحقيقة الوحيدة الثابتة هي أن الأغبياء وحدهم يتمسكون بآرائهم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...