الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

قبل سفرك هذا الصيف


اقتربت الإجازة وبدأت إجراءات الحصول على "فيزة" السفر للخارج.. بدأ موسم المكاتب المعنية وتكرار الأسئلة السنوية أي الدول تتطلب، ولا تتطلب فيزة، وأيها يسمح بالحصول عليها من المطار؟

وقبل أن أجيبكم على هذا السؤال أشير من واقع خبره إلى أن أكثر الدول صعوبة ومماطلة في منح الفيزة للسعوديين هي كندا وأستراليا وسنغافورة.. فكندا التي كانت من الدول التي يذهب إليها السعوديون بدون فيزا أصلاً أصبحت أكثر تشدداً وبطئاً ومماطلة حتى من أمريكا (التي أجبرتها على طلب فيزا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر).. أما أستراليا فوضعها غريب فعلاً إذا يمكنك الحصول عليها خلال 6 أيام أو 6 أشهر أو قد تمنح لفرد دون آخر من العائلة نفسها، (كما حصل لزوجة شقيقي الأصغر حين منعت من السفر معه لأن عمرها حسب التاريخ الميلادي مايزال أقل من 18 عاماً).. أما سنغافورة فمن الدول التي تتشدد في طلباتها لدرجة "تطفيشك" واستعدادك لرمي أوراقك قائلاً: "خلاص بطلنا فالذهاب لإسرائيل أرحم" (كما قلت أنا لموظف القنصلية في جدة)!

وفي حين أصبحت الحصول على الفيزا الأمريكية أسهل بكثير (بعد تخلصها من تبعات الحادي عشر من سبتمبر) تعتمد فيزة شنجن الأوربية على سفارة الدولة التي تتقدم إليها ومزاجها موظفيها في ذلك الوقت من العام..

وفي حين يمكنك الحصول على الفيزا من مطارات تركيا وأندونيسيا وتايلند وآذربيجان ونيكاراجوا يكاد يستحيل عليك الحصول على "فيزا" لزيارة دول كثيرة مثل سنغافورة وكمبوديا وبوتان وفيتنام (ودولتين عربيتين) بسبب شروطها التعجيزية.. وفي حين يمكنك زيارة نيوزلندا وهونج كونج والفيليبين وكوريا الجنوبية وبقية الدول العربية (بدون أي فيزا) قد تمنعك سلطات بلدك من زيارة دول مثل إسرائيل والعراق وأفغانستان والبوسنة وتايلند وسورية هذه الأيام.

ومن جهة أخرى قد لا تكون هناك موانع سياسية لا من دولتك ولا من الدولة المضيفة ومع هذا تظل هناك عقبات اجتماعية أو مشاكل دولية أو خصوصيات محلية أو أي شيء آخر يحول دون زيارتك لدول ومواقع كثيرة حول العالم، (وإن كنت مهتماً بهذا الجانب أنصحك بالبحث عن مقال سابق بعنوان: أماكن يحرم عليك زيارتها)..

على أي حال؛ اسمح لي الآن بإعادة ترتيب الأسماء السابقة وإخبارك باختصار عن أهم الدول التي:

لا تطلب فيزا لزيارتها (إن كنت تحمل جوازاً سعودياً) وأبرزها نيوزلندا، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والفيلبين، والمالديف، وسريلانكا، وجورجيا، وكوسوفا، والدومينيكان، والإكوادور، وهايتي، وبنما، وجزر موريشوس، ناهيك عن جميع الدول الخليجية ومعظم الدول العربية.. المهم أن تلاحظ أن فترة السماح في معظم هذه الدول تغطي فترة محدودة لا تزيد غالباً عن ثلاثة أسابيع وبالتالي يتطلب جلوسك لفترة أطول طلب ذلك من سفارة الدولة المعنية في بلدك!!

أما أبرز الدول التي يمكن للسعوديين الحصول على فيزتها من مطاراتها فهي:

تركيا، وإندونيسيا، ولاوس، ومكاو، وتايلند، وأذربيجان، ونيبال، وكمبوديا، وبنجلاديش، ونيكاراغوا(فقط لا تنس أن تأخذ معك دولارات كافية).

وهذا يعني أن جميع الدول التي لم يرد اسمها في القائمتين السابقتين (كالصين وكندا وأمريكا ومجموعة شنجن الأوروبية) تتطلب حصولك على تأشيرة مسبقة من دخولها قبل مغادرتك من مطار بلدك!

وللتأكد أكثر قم بزيارة موقع الجوازات، أو ضع (جنسيتك) في الموقع التالي:

http://www.visahq.com/citizens/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...