الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

كيف لا تمرض بنسبة 30%


حين اكتشف الطبيب الألماني فيلكس هوفمان الأسبرين في القرن الثامن عشر تم تداول الخبر بطريقة واسعة وغير مسبوقة.. ظهرت حوله ادعاءات ومبالغات أوحت للناس أنه علاج شامل لكل شيء.. وما أدهش الأطباء فعلاً أنه كان(حينها) قادراً على علاج معظم الأمراض - في حين أنه لم يكن كذلك بحسب دراساتهم الخاصة.

لم يدركوا حقيقة مايحدث حتى تبلور مفهوم البلاسيبو أو Placebo في عالم الطب.

والبلاسيبو هو الوهم الحميد للدواء الذي يتأثر به معظم المرضى بطريقة إيجابية - حتى لو لم يكن له فعالية حقيقية.. وكلما ارتفعت نسبة الاعتقاد والتوقع والشعبية والقصف الإعلامي تجاه العقار الجديد، كلما ارتفعت بسببه نسبة البلاسيبو واحتمال شفاء المريض بطريقة ذاتية - لدرجة أن حالات سرطانية لم يجد لها الطب علاجاً حتى اليوم، شفيت تماماً في ذلك الوقت بسبب الهوس بالأسبرين.

واليوم أصبح مؤكداً أن تأثير الوهم يلعب دوراً كبيراً في علاج المرضى بنسبة تزيد أو تنقص بحسب قناعة المريض (في حين يعد العقار ناجحاً حين تتجاوز حالات الشفاء منه نسبة البلاسيبو المقدرة ب30%).

وهناك دراسة موسعة أجريت في مدينة شتوتغارت عام 1982 على مرضى بسرطان القولون قيل لهم إن علاجاً جديداً سينزل إلى الأسواق يحقق نسبة شفاء كبيرة - "ولكنه للأسف لن يكون متوفراً قبل أربعة أشهر من الآن"..

وخلال فترة انتظارهم كان المرضى يستقبلون بشكل يومي رسائل ومعلومات عن محاسن العلاج الجديد (وخواصه الخارقة) حتى تشبعت به أدمغتهم وأصبحوا على قناعة كبيرة بفعاليته العالية.. وفي الموعد المحدد بدأوا بتناول العلاج الجديد (الذي لم يكن أكثر من سكاكر صلبة) فشفي 60% منهم خلال أسبوعين، ثم 80% بنهاية الشهر، في حين قال البقية إن حالتهم تحسنت دون شفاء كامل!!

وحتى وقت قريب كان الأطباء يعتقدون أن تأثير البلاسيبو يعتمد فقط على أفكار المريض وموقفه من العلاج؛ ولكن اأتضح أن الجسم نفسه يتخذ إجراءات حقيقية تساعده على الشفاء بفضل الأدوية الوهمية.. ففي حالات مرضية كثيرة بدا وكأن جهاز المناعة يقوم فعلاً بإنتاج الأدوية المناسبة - التي تقابل في تركيبتها العقاقير المفترضة.. فلأن جسم الإنسان يتضمن مواد كيميائية شافية - تنتج بأوامر عصبية من الدماغ - يصدر الدماغ أوامره بإنتاج هذه المواد بنفسه حين يخضع لتأثير البلاسيبو.. خذ كمثال المسكنات الوهمية التي تعطى للمريض (على أنها مسكنات حقيقية) واتضح أنها تحث الدماغ على قطع الاتصال مع نهايات الأعصاب وكأنه واقع بالفعل تحت تأثير مسكنات حقيقية.. وفي مستشفى مونتريال العام قام الأطباء عام 2000 بسلسلة عمليات جراحية لمرضى الزهايمر لم يفعلوا خلالها غير فتح الجمجمة ثم إعادة تلحيمها (ومن المعروف أن هذا المرض ناجم عن تآكل حقيقي لبعض خلايا الدماغ). ولكن الأطباء أقنعوا المرضى أنهم سيزرعون في أدمغتهم خلايا بديلة وحين استيقظوا وشاهدوا آثار جراحة حقيقية شهد ثلثهم تحسناً فورياً وحقيقياً!!
والآن؛ ماذا نستفيد من هذا كله؟

.. فائدتان:

الأولى أن من يعتمدون على الطب الشعبي أو يذهبون للمشعوذين (أو حتى الرقاة) قد يشفون فعلاً بفضل البلاسيبو وقناعتهم بإمكانية الشفاء بهذه الطريقة!!

والثانية أن موقفنا من المرض ذاته يمكنه أن يرفع من نسبة شفائنا أو وفاتنا بحسب موقفنا وقناعتنا بمدى نجاتنا منه.. فإن كنا نملك موقفاً إيجابياً وقناعة بالشفاء سنشفى - بإذن الله - وإن كنا في حالة نفسية سيئة وقناعة بهزيمتنا أمام المرض سننتكس وينتهي بنا الأمر إلى الوفاة لاقدر الله!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...