الخميس، 19 مارس 2020

أنبياء السياسة


أذكر جيداً أول يوم زرت فيه لندن قبل 22 عاماً.. ففور خروجي من الفندق المجاور لحديقة الهايد بارك وجدت تجمعاً كبيراً لمسلمين يلبسون ثياباً بيضاً.. لم تكن تظاهرة بل تجمعاً تم تنظيمه تحت شعار "التعريف بالإسلام".. سرعان ما انقسم التجمع إلى مجموعات صغيرة تتجادل فيما بينها أو مع غيرها من أتباع الديانات المختلفة.. توقفت عند مجموعة دخلت في نقاش حاد مع قس إنجليزي لم يكن على عكس الإنجليز من ذوات الدم البارد.. كان يتحدث بعصبية ويلوح بصورة المسيح في وجوه المتجمعين ويكرر جملة: خلاصكم بعبادة الرب..

وكان هناك داعية هندي طلب منه أكثر من مرة فتح الإنجيل وإخباره أين قال المسيح "أنا الرب" أو أين قال "اعبدوني من دون الرب" دون أن يعيره هذا الأخير انتباهاً..

هذه القصة أتذكرها كلما رأيت تماثيل وأضرحة الزعماء المؤسسين للأمم والأنظمة الأيديولوجية الحديثة.. هذا ما حدث أو كاد يحدث مع زعماء ومفكرين أقيمت لهم في الماضي والحاضر تماثيل وأضرحة تجعلني أتساءل إن كانت "هذه النصب والتماثيل والأضرحة الحديثة" قد خلقت دون قصد وإعلان رسمي ديانات سياسية من نوع جديد.. يكفي أن تتأمل مظاهر التعظيم التي وصل إليها قادة الفكر الماركسي "مثل لينين في روسيا، وماوتسي تونج في الصين، وكيم سونغ في كوريا الشمالية" لتكتشف أن تبجيلهم تجاوز مستوى الولاء والوفاء إلى مستوى التبجيل الفكري والتأليه السياسي..

وبطبيعة الحال لم يكن عالمنا العربي بمعزل عن ظاهرة تأليه الحكماء وخلق الفراعنة الجدد - بدليل الظهور والسقوط المستمر لنصب وتماثيل القادة العرب..

كل هؤلاء الطغاة لم يقولوا للناس صراحة اعبدوني من دون الله - كما قال فرعون - ولكنهم كانوا يعملون بطريقة غير مباشرة على تأليه أنفسهم والتصرف كقادة "ملهمين" لا يمكن العيش من دونهم..

المشكلة أن كثيراً منهم نجح في ذلك بدليل مظاهر التبجيل التي مايزال يحظى بها لينين وهوشي منه وماوتسي تونج كيم جـونج بعد وفاتهم..

يحدث ذلك رغم علم الأجيال الجديدة بحجم المآسي التي ارتكبوها وملايين الناس الـذين قضوا عليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...