الخميس، 19 مارس 2020

أهرامات تيوتيهواكان


قرأتُ عن عجائب الدنيا القديمة في مرحلة مبكرة من طفولتي.. أخذت على نفسي عهداً بزيارتها كلها (حين أصبح كبيراً).. أذكر أنني صدمت حين اكتشفت أنها اختفت لاحقاً ولم يبق منها سوى أهرامات مصر العظيمة.. ولكنني عـدت وأدركت أن الإغريق (أول من وضع قائمة بعجائب الدنيا) لم يكونوا بمستواي الجغرافي، ولم يعرفوا بوجود أعاجيب أخرى مثل سور الصين العظيم، وشلالات إجوازو، وأهرامات المكسيك المدرجة، ناهيك عن عجائب هندسية ومعمارية كثيرة ظهرت بعدهم.

واليوم سأحدثكم عن أهرامات المكسيك المدرجة التي قرأت عنها في طفولتي.. لا يمكن مقارنتها بأهرامات مصر، لا من حيث الشكل ولا المهمة.. أهرامات مصر بنيت كمقابر تحمي داخلها تابوت الفرعون من السرقة والعبث، في حين بنيت مقابر المكسيك كمنصات مرتفعة لتقديم القرابين البشرية للآلهة من فوقـها، وهذا سر وجود السلالم الحجرية في وسطها.

المكسيك مثل مصر تملك العديد من الأهرامات المتفرقة، ولكن هرمي الشمس والقمر (في شمال العاصمة) يظلان الأكبر حجماً والأكثر شهرة.. يأتيان ضمن مدينة أثرية تتضمن عشرات المعابد والقصور ويخترقها طريق طويل يدعى "طريق الأموات".. المدينة ذاتها قديمة جداً لدرجة لا يعرف أحد بالضبط من بناها، أو ما اسمها الحقـيقي؟. الاسم المعروفة به حالياً تيوتيهواكان Teotihuacan أطلقه عليها هنود الأزتيك الذين اختلقوا حولها أسطورة تتحدث عن كيفية خلق الشمس (حيث وقفت الآلهة فوق هرم الشمس) وخلق القمر (حيث وقفت الآلهة فوق هرم القمر)..

تتضمن المدينة أيضاً أهرامات كثيرة أصغر حجماً وأقــدم عمراً من هرمي القمر والشمس، ولكن جميعها بنيت قبل ميلاد نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بثلاث مئة عام على الأقل.. ارتفاع هرم الشمس يبلغ 63 متراً وهرم القمر 43 متراً، ولم يكن صعودهما صعباً كما تصورت، بـل دفعتـني حماستي القديمة للوصول إلى قمتها قبل ابني حسام والمرشد السياحي الذي رافقنا.

فـالجميل أنه خلال وجودنا في المكسيك استطعت التواصل مع بروفيسور في الآثار رافقنا في رحلتنا للأهرامات المدرجة.. لم أعرف في البداية أنه (بروفيسور) ولكنه أخبرني أنه أصيب بالملل والإحباط من التدريس في الجامعة فتفرغ لدراسة المنطقة وشرح تاريخها للسياح.. تعلمت منه الكـثير، وتعلم مني الكثير، وعرض علي زيارة المكسيك مجدداً للقيام برحلة نتجول فيها لشهر كامل..

وبانتهاء رحلتي للمكسيك أنهيت بـلداً جـديداً.. وبصعودي لأهرامات تيوتيهواكان أنهيت واحداً من أحلام الطفولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...