الخميس، 31 ديسمبر 2020

من يكسب أثناء الخسارة؟

 ليس سـرا أن انهيار سوق الأسهم لا يعني خسارة الجميع ــ ولا يعني عدم تحقيق البعض أرباحا مجزية.. فحين انهار مثلا مؤشر السوق السعودية 2006 إلى أقـل من النصف (وهو أعظم أكبر انهيار في أسواقنا المالية) اتضح بسرعة أن هناك من حقق أرباحا ضخمة بفضل بيع استثماراتهم في المستويات العليا. أصحاب الأموال الضخمة، ومن يوجهون السوق (ومن نصفهم اختصارا بالهوامير) هـم أعظم فـئة تحقق أرباحا طائلة بعد كل فقاعة، لأنهم ببساطة من يتسبب فيها، أو على الأقـل أدرى الناس بموعد وقوعها ــ كما أثبتت فقاعة الإنترنت والرهن العقاري في أمريكا.

وبـعـد هــؤلاء، هـناك فئة أقـل تأثرا وتأثيــرا يمكنها تحقيق مكاسب متوسطة بعد كل انهيارــ أو على الأقل البقاء دون خسارة كبيرة.. هؤلاء هم المستثمرون الصغار (مثلي ومثلك) الذين يمكنهم تجاوز موجات الانهيار بفضل نفسهم الطويل وعــدم خروجهم من السوق مع أفواج الخارجين. من يستثمرون على مدى طويل قــد تنخفض أسهمهم (مؤقتا) من حيث قيمتها، ولكن ليس من حيث عددها.. يمكن تشبيههم بسيدة اشترت عشر أساور ذهبية بسعر معقول.. في حـال باعتها وقت انهيار الأسعار (ستخسر بكل تأكـيد) ولكن، في حال احتفظت بها سيظل عددها دون تغيير (عـشر أساور) تظل في حوزتها حتى ترتفع مستقبلا.. أو تعود على الأقل إلى سعرها السابق.
لا يتسع المجال لإخباركم بتجاربي الشخصية، ولكن دعوني أضرب لكم مثلا بأسهم بـنك الراجحي التي طرحت لأول مرة 1989 بسعر 100 ريـال للسهم.. من اشترى (وقت الاكتتاب) ألـف سهم بـ 100 ألف ريـال وصلت قـيمة أسهمه في 2007 (أي بعد عــــام من انهيار السوق) إلى 13 مليون ريــال.
أيضا من استثمر في البنك السعودي للاستثمار في العام نفسه (1989) وبالمبلغ نفسه وصلت قيمة أسهمه في 2007 (أي بعد عـــــام من سنة الانهيار) إلى 17.2 مليون ريــال.
وهذا يعـني أن من استثمر لأطفاله بمبلغ 100 ألف ريـال حـقق لهم خلال 18 عاما فقط (وعلى الرغم من انهيار سوق الأسهم 2006 إلى النصف) ثــروة تقدر بالملايين. وهذه الأرقام تثبت نجاعـة وصلاحية فكرة الاستثمار على مدى طويل ــ وفشل فكرة المضاربة السريعة والهرب بعـد كل انهيار صغير. الاستثمار على مدى طويل هو ما أنصح به (المستثمر المواطن)، كونه يرتفع فوق الفقاعات والانهيارات كافة، وأي خسائر محتملة على المدى القصـير.
وبناء عليه، فكر يا صديقي على مدى طويـل.. إن لم يكن من أجل تقاعدك، فمن أجل أطفالك حين يصبحون في ســن الشباب.

https://www.aleqt.com/2020/12/31/article_2002776.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...