الخميس، 29 أكتوبر 2020

سياج المثالية الزائفة

 أشياء كثيرة تعـوقـنا عن بناء الثروة أهمها الأمية الاستثمارية، وغـياب الهدف، وموقع الولادة، وعدم امتلاك مهارات استثنائية راقية... إلخ.

غير أن هناك سببا خفيا لا يتوقعه أحد هو التربية المثبطة، أو ما أدعـوه أنا (سياج المثالية الزائفة).
وسياج المثالية في تعريفي هـو: أي أفكار سلبية مثبطة يعـتنقها الفرد أو ينشأ عليها تعوقه عن تحقيق مصالحه الاقتصادية.
وكلمة "الزائفة" مهمة في المصطلح، كون المثالية جميلة بطبعها، ولكن البعض ينتحلها ليداري بها فشله أو قلة حيلته. فمن المفارقات التي نلاحظها في كل المجتمعات، حــب المال وذمـه في الوقـت نفـسه. في داخلنا، نحـب المال حـبا جـما، وفي العلن نكرر مقولات تـحـمله الشرور كافـة، نسعى خـلفه، ولا نكـتفي من كنزه، ثم نذم أصحابه. نربي أطفالنا على نصائح مثبطة وحكم تـمنع تحصيله مثـل: (القناعة كنز لا يفـنى، والمال لا يشتري السعادة، وعلى نياتكم ترزقون). لا ندرك أن موقـفـنا المزدوج من المال يربك عقولهم ويصنع سياجا لا واعيا يحثهم على الهرب منه. مـا يجب أن تفعله هو "العكس تماما" أن ترفع ثقافة أطفالك المالية وتشجعهم على الادخار والاستثمار في وقت مبكر ــ وإفهامهم أن صنع الثروة دليل نجاح وتفوق.
نعـم، قـد لا يشتري المال الصحة والسعادة وراحة البال، ولكنه يظـل وسيلة العـيش، وشبكة الأمان، وزينة الحياة الدنيا، قدم حتى على الأبناء في قوله تعالى: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، لأن بؤسـك يتضاعف، وكرامتك تستباح، حين تعجز عن تـلبية احتياجات أبنائك.
ستظل فقيرا حين تعتقد أن القناعة كنز لا يفـنى، وأن الزهـد دلـيل صلاح تقـوى. كبار الصحابة كانوا تجارا وماتوا أثرياء لدرجة جهـز عثمان بن عفان - رضي الله عنه - جيش العسرة، ومات ابن عوف ونصف المدينة شركاء في ماله.
الـثروة قـوة، والغـنى كرامة، والمال يضاعـف قدرتنا على فعـل الخير. وفي المقابل، الزهـد لم يعـد فضيلة، والفـقـر أسوأ صديق، والمثالية الزائفة تضعك في مؤخرة السلم الاجتماعي.. من يتصنع أمامك الزهـد والمثالية (خصوصا هذه الأيام) إما فـشل في جمع المال، وإما محتالا يلبس ثياب الرهـبان.
دون تغيير موقـفـك اللاواعي سيعمل عقلك الباطن على تـثبيطك قـبل أن تبدأ. المثاليات الزائفة هي الشماعة الخفية، التي نعلق عليها أسباب العجز والفشل وعـدم الإصرار، هي السبب "الذي لا يتوقعه أحد" للتخاذل وتضييع الفرص وموت معظم الناس في الطبقة، التي ولدوا فيها، وبالمناسبة، "على نياتكم ترزقون" ليست حديثا نبويا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما لا يمكن قياسه لا يمكن الحكم عليه

ما لا يمكن قياسه؛ لا يمكن مراقبته، أو محاسبته، أو تطويـره أو الحكم عليه..  وبناء عليه؛ (ما لايمكن قياسه) يُـصبح عرضه للإهمال والفساد والتراج...